23:46 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوفا

    توسع منظمة شنغهاي.. خطوة جديدة إلى عالم متعدد الأقطاب

    Фотохост-агентство
    العالم
    انسخ الرابط
    0 69270

    أوضح المنسق لمجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا – العالم الإسلامي" مدير مركز شراكة الحضارات في معهد البحوث الدولية بجامعة موسكو الحكومية للعلاقات الدولية التابعة لوزارة الخارجية الروسية بنيامين بوبوف أن انضمام الهند وباكستان لمنظمة شنغهاي للتعاون له أهمية بالغة، بل هو علامة فارقة في التحول من عالم أحادي القطب إلى عالم متعدد الأقطاب.

    وقال بوبوف، الذي كان سفيراً للاتحاد السوفييتي ومن ثم لروسيا في اليمن و ليبيا وتونس، في سنوات مختلفة  أن "انضمام الهند وباكستان إلى منظمة شنغهاي للتعاون، هو حدث له دلالات بالغة في العلاقات الدولية، ويغير موازين القوى الجيوسياسية. لقد أصبحت منظمة شنغهاي للتعاون، منظمة أوروآسيوية هائلة حقا، وذات وزن سياسي كبير، لقد انضمت قوتان نوويتان آسيويتان كبيرتان إلى المنظمة وبالنتيجة، هناك أربع قوى نووية (بما في ذلك روسيا والصين) متحدة في منظمة واحدة".

    وأوضح أن "باكستان والهند، تخرجان بشكل متزايد عن نفوذ الولايات المتحدة. الآن أمريكا والأوروبيون يعتبرون أنفسهم استثنائيين، يمكنهم أن يملوا رغبتهم على الجميع، وعندما لا يوافقهم أحد ما، فلديهم مجموعة عريضة من الأدوات (للضغط)، التدخل العسكري والعقوبات والابتزاز، وهم تعودوا على ذلك، خلال وقت طويل، والآن الوقت تغير، تتغير موازين القوى بشكل جذري على الكرة الأرضية، وليس في صالح الحضارة الغربية".

    وعن توسع التحالفات الدولية ضمن منظمات دولية أخرى، قال بوبوف: "إذا انضمت إلى "بريكس" بعد عامين دولتين إسلاميتين، فلنقل، مصر واندونيسيا، وبحسب رأيي، هذا ليس ببعيد، فسيكون أن هناك تكوين للمنظمات التي تجمع الحضارات الأهم في العالم باستثناء الغرب".

    وهذا ما يوافق عليه الخبراء الأجانب بحسب ما قاله بوبوف: "لقد زرت بكين مؤخراً، وتحاورت مع زملائي الصينيين، هم أيضا يقولون أنه ثمة بناء لعالم غير أمريكي".

    ومن الجدير بالذكر أن رؤساء دول منظمة شنغهاي، أقروا اليوم الجمعة، خلال أعمال القمة المنعقدة في أوفا، الشروع في بدء إجراءات استقبال الهند وباكستان كعضوين كاملي العضوية في المنظمة، كما تم منح صفة عضو مراقب لكل من منغوليا وبيلاروسيا وإيران.

    انظر أيضا:

    منظمة شنغهاي تدعو إلى تسوية الأزمات السياسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دون تدخلات خارجية
    قمة أوفا تشهد توقيع وثائق بدء إجراءات قبول الهند وباكستان في صفوف منظمة شنغهاي
    بوتين: بدء إجراءات قبول الهند وباكستان في منظمة شنغهاي للتعاون يفتح صفحة جديدة في تطورها
    الكلمات الدلالية:
    منظمة شنغهاي للتعاون, باكستان, الهند, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik