09:51 17 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    محمد جواد ظريف

    ظريف يستبعد الإعلان عن اتفاق نووي اليوم... ومراقبون يرونه وشيكاً

    © AFP 2017/ Behrouz Mehri
    العالم
    انسخ الرابط
    0 5901

    استبعد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن يتم توقيع الاتفاق النووي المحتمل بين إيران والقوى الكبرى الست أو الإعلان عنه اليوم الأحد، فيما أشارت تقارير إعلامية إلى أن الاتفاق بات وشيكاً.

    وقال ظريف متحدثا للصحفيين "ما زال أمامنا عمل، ولن يتم الإعلان عن اتفاق اليوم الأحد… ولن يكون هناك أيضا أي تمديد لما بعد غد".

    وقالت إيران والقوى الكبرى إنها قريبة من التوصل لاتفاق يخفف العقوبات مقابل خفض الأنشطة النووية الإيرانية.

    وتشير توقعات مراقبين إلى أن الاتفاق تم الانتهاء من معظمه بشكل نهائي، وبات في مرحلة الترجمة والنسخ واللمسات الأخيرة، ودلل آخرون على ذلك بقولهم إن ظريف لوح للصحفيين وفي يده "أوراق"، تبدو كما لو كانت تتضمن الصيغة النهائية للاتفاق النووي الإيراني.

    كان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لفت، أمس السبت، إلى أن "هناك نقاطا ما زالت عالقة" لم يتم التوصل فيها إلى اتفاق بعد، مشددا على أن التفاوض بين الجانبين "يمر بمرحلة صعبة"، لكنه أعرب في تصريحات له اليوم عن "أمله في التوصل إلى اتفاق مثمر".

    برز خلال الأيام الماضية عدد من النقاط الخلافية بين الجانبين، كان أهمها إصرار إيران على رفع الحظر على الأسلحة، والحظر على برنامجها للصواريخ الباليستية اللذين يفرضهما مجلس الأمن الدولي على طهران منذ 2006، بمجرد التوصل إلى اتفاق.

    وتشتبه القوى الغربية، منذ فترة طويلة، في أن إيران تهدف إلى إنتاج قنابل نووية، وتتخذ من برنامجها النووي المدني ستاراً لإخفاء نواياها، وهو اتهام تنفيه إيران.

    والهدف من الاتفاق هو زيادة الوقت المتاح أمام إيران لإنتاج ما يكفي من وقود اليورانيوم المخصب لتصنيع سلاح نووي واحد إلى سنة على الأقل.

    وحال التوصل إلى اتفاق يتوقع أن تستمر القيود على برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم لعشر سنوات على الأقل.

    ومن المشاكل الأخرى في المحادثات مسألة دخول مفتشين دوليين إلى مواقع عسكرية في إيران، وإجابة طهران عن أسئلة في شأن نشاطات سابقة، ووتيرة تخفيف العقوبات.

    انظر أيضا:

    نتنياهو: الاتفاق مع إيران يعرض السلام في العالم للخطر
    استكمال صياغة الاتفاق حول برنامج إيران النووي
    "السداسية الدولية" تستأنف التفاوض مع إيران بعد انتهاء الموعد النهائي
    اتفاق بشأن إيران يمهد لإخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل
    اتفاق وشيك مع إيران والبيت الأبيض يقر بوجود خلافات
    الكلمات الدلالية:
    السداسية, محمد جواد ظريف, جون كيري, إيران, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik