15:08 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    حزب الشعب الجمهوري

    مشاورات تشكيل الحكومة التركية: الجولة الأولى تهدف إلى تعزيز الثقة بين الأطراف

    © AFP 2017/ Adem Altan
    العالم
    انسخ الرابط
    0 26 0 0

    أعلن رئيس حزب "العدالة والتنمية" المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، أحمد داوود أوغلو، عقب لقاء رئيس حزب "الشعب الجمهوري" عن التوصل إلى تفاهم حول مواصلة اللقاءات، وأن الهدف من الجولة الأولى من المفاوضات الائتلافية، هو تعزيز الثقة المتبادلة بين الأطراف، وتخطي الحاجز النفسي، وإبداء كل طرف مواقفه المبدئية بشكل عام.

    وأوضح أوغلو خلال تصريحات صحفية "في حال وجود رؤية متبادلة خلال المفاوضات، فإنها ستستمر وبقوة، وحينها تتاح لنا الفرصة لكي نعلن الأخبار السارة لأمتنا في أقرب وقت". وأضاف "سأبذل ما بوسعي للبقاء على مسافة واحدة من جميع الأحزاب لغاية يوم تشكيل الحكومة، نظرا لأن كل حزب يمثل شريحة معينة في المجتمع، وأنه سيواصل العلاقات معها انطلاقا من ذلك".

    ومن جانبه، أوضح المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري، خلوق قوج، أن الاجتماع بين زعيمي الحزبين والمسؤولين المرافقين، كان بمثابة لقاء أولي، مشيراً إلى أن الجانبين أعربا عن نيتهما تشكيل حكومة قوية تعمل على تجاوز المشاكل الداخلية والخارجية المتراكمة، معتبرا أن الوقت "ما يزال مبكرا لتقييم اللقاءات والخروج بنتيجة، وأكد أن حزبه مستعد لمواصلة الحوار.

    ويواصل داوود أوغلو، اليوم الثلاثاء، اللقاءات التشاورية باجتماع مع رئيس حزب "الحركة القومية" دولت بهشلي. كما يلتقي، الأربعاء، مع قيادات حزب "الشعوب الديمقراطي" الكردي.

    وأسفرت نتائج الانتخابات البرلمانية عن حصول حزب "العدالة والتنمية" على 258 مقعداً من أصل 550 مقعدا للبرلمان، وجاء حزب الشعب الجمهوري في المركز الثاني بعدد 132 مقعداً، ثم حزبا الحركة القومية والشعوب الديمقراطي كان لكل منهما 80 مقعداً.

    انظر أيضا:

    بدء مشاورات تشكيل الحكومة التركية الجديدة
    تركيا... العدالة والتنمية يستبعد الاتفاق مع الشعوب الديمقراطي الكردي
    تركيا: "حزب العدالة والتنمية" يخسر زعامة البرلمان المطلقة
    داوود أوغلو: لن نسمح بخلق فراغ في السلطة
    الكلمات الدلالية:
    حزب العدالة والتنمية, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik