16:44 GMT22 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    يستعد الاتحاد الإفريقي لاستقبال الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمقر مفوضية الاتحاد الإفريقي، بأثيوبيا، وذلك يوم الثلاثاء المقبل 28 يوليو/تموز الجاري، وهى الزيارة الأولى من نوعها لرئيس أمريكي إلى مقر الاتحاد الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

    ويعقد أوباما فور وصوله لمقر الاتحاد الأفريقي اجتماع ثنائي بين رئيسة المفوضية دكتور دلامينى زوما و ورؤساء المفوضيات الثمانية. عقب انتهاء الاجتماعي يلقى أوباما خطاب بقاعة "نيلسون مانديلا" بمركز المؤتمرات بالمقر الرئيسي بالاتحاد الإفريقي.

    وقالت رئيسة المفوضية دكتور دلاميني زوما، في بيان صحفي ـ حصلت سبوتنيك على نسخة منه ـ "إن الزيارة تعد تاريخية وفريدة من نوعها، مبدية ترحيبها وسعادتها بزيارة الرئيس الأمريكي بارك أوباما لمقر مفوضية الاتحاد الأفريقي."

    واعتبرت زوما زيارة الرئيس الأمريكي فرصة مهمة لتعرض عليه الأولويات التي جاءت في جدول أعمال "الأجندة 2063"، وخطة التنفيذ المقترحة خلال عشر سنوات، ورؤية أفريقيا لتحقيق الازدهار والتكامل والسلام لشعوب القارة، كما أن الزيارة ستتيح الفرصة لكل من الدكتور دلاميني زوما والرئيس أوباما مواصلة المناقشات التي جرت في يونيو 2013 في جنوب أفريقيا، وخلال قمة بين الولايات المتحدة وأفريقيا في أغسطس 2014 بالعاصمة واشنطن.

    وكان أوباما قد تعهد أمام لجنة الاتحاد الإفريقي بدعم وتعزيز العلاقات بين أفريقيا والولايات المتحدة، وذلك في جنوب أفريقيا في 29 يونيو/حزيران 2013، حيث قال "نحن مستعدون وحريصون على العمل مع الاتحاد الأفريقي للحصول على انخراط أفضل بين الولايات المتحدة وأفريقيا، وإذا كان لدينا اتحاد إفريقي قوي، فأي مساعدة سيتم توفيرها من قبل الولايات المتحدة سيصبح أكثر فعالية".

    وسيتركز الحديث والنقاش بين الطرفين حول مهارات الشباب وإمكانية توظيفها لتوفير فرص عمل لهم لتطوير التصنيع والبنية التحتية والتصنيع الزراعي، بالإضافة إلى أنه من المتوقع أن يتطرق الحوار، والخطاب الذى سيلقيه الرئيس أوباما حول عدد من القضايا، من بينها التعليم وتمكين الشباب والمرأة، والتجارة، والاستثمار، والسلام والأمن، وخاصة مكافحة الإرهاب والتطرف.

    يُذكر ان الرئيس الأمريكي يشارك حاليا في مؤتمر القمة العالمي لريادة الأعمال المنعقد بالعاصمة الكينية، نيروبي، ومن المقرر ان يصل إثيوبيا عقب انتهاء زيارته إلى كينيا.

    انظر أيضا:

    أوباما يشكر بوتين
    بوتين "يُلهم" أوباما
    الاتفاق النووي يحقق الأحلام الدبلوماسية الكبرى لـ"أوباما"
    الاتحاد الأفريقي يشكل قوة إقليمية لمواجهة "بوكو حرام"
    الجامعة العربية تدرس الاستفادة من تجربة الاتحاد الأفريقي في مجال "القوات العسكرية المشتركة"
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة الأمريكية, أخبار إثيوبيا, كينيا, باراك أوباما, الإتحاد الافريقي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook