01:28 21 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    كيم جونغ أون، رئيس جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية

    سيؤول تدعو بيونغ يانغ للتخلي عن برنامجها النووي

    © AP Photo/ Korean Central News Agency via Korea News Service
    العالم
    انسخ الرابط
    0 5110

    دعا رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هاونغ كيو آن كوريا الشمالية، اليوم الاثنين، إلى التخلي عن برنامجها للأسلحة النووية والعمل مع جارتها الجنوبية معا من أجل الرفاهية المشتركة.

    وأضاف هوانغ في كلمته بمناسبة الذكرى الـ 62 للهدنة بين الجانبين، أن الكوريتين المتخاصمتين يمكن أن تمضيا قدما في طريق السلام والرفاهية في شبه الجزيرة الكورية في حال تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي، وأكد أن بلاده سترد بقوة على كوريا الشمالية في حال تعرضها لأي استفزاز، بحسب وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.

    وتعود أزمة البرنامج النووي الكوري الشمالي إلى عام 2002، بعد إعلان الولايات المتحدة أنها تملك ما قالت عنه "أدلة" على وجود برنامج سري لكوريا الشمالية لتخصيب اليورانيوم، مخالفة بذلك لاتفاقية عام 1994، التي وقعت عليها بيونغ يانغ، للتخلي عن البرنامج النووي، مقابل بناء مفاعل يعمل بالماء الخفيف،ا وتضمن واشنطن تزويده بالوقود اللازم لتشغيله.

    وجاء رد فعل بيونغ يانغ رافضا الاتهامات الأمريكية، وأعلنت انسحابها من معاهدة عدم الانتشار النووي، ووافقت بعد ذلك على حوار حول برنامجها النووي من خلال اجتماعات "السداسية الدولية"، وضمت إلى جانب كوريا الشمالية، كل من روسيا، الصين، اليابان، كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. استمرت المفاوضات حول برنامج بيونغ يانغ من دون تحقيق نتيجة، إلى أن توقفت نهائيا في ديسمبر/كانون الأول عام 2008.

    انظر أيضا:

    الزعيم الكوري الشمالي يقرر البقاء في بيونغ يانغ
    كوريا الشمالية غير مهتمة بمحادثات نووية مع الولايات المتحدة على غرار إيران
    كوريا الشمالية تمضي قدما لتطوير التعاون مع روسيا
    كيم جونغ أون يعدم 70 مسؤولا في كوريا الشمالية
    غيون هاي تبحث في واشنطن موقفا موحدا تجاه كوريا الشمالية
    الكلمات الدلالية:
    كوريا الشمالية, كوريا الجنوبية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik