23:49 20 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    رجب طيب أردوغان

    الرئيس التركي يناقش إمكانية شراء مكونات لمنظومة الدرع الصاروخية من الصين

    © AP Photo/ Burhan Ozbilici
    العالم
    انسخ الرابط
    0 281 0 0

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل توجهه إلى بكين، اليوم الثلاثاء، أنه خلال الزيارة سيناقش إمكانيات شراء مكونات لمنظومة الدرع الصاروخية التركية من بكين.

    وقال أردوغان إنه "منذ البداية اقترحت الصين، وبسعر أكثر من مناسب، وبأسعار معقولة للصواريخ الباليستية (مكونات النظام الصاروخي)، ولكن ظهرت بعض المشاكل، وسوف نناقش هذه المسألة خلال الزيارة. الاقتراح المقدم من الصين، سيكمل القائمة، والتفاهم بيننا في مصلحة البلدين، ويجب عدم تجاهل هذه الفائدة".

    ويغادر الرئيس التركي، اليوم، متوجها إلى بكين في زيارة رسمية تستمر حتى 30 تموز/ يوليو الحالي.

    ويذكر أن تركيا كانت قد أعلنت عن مناقصة لشراء مكونات لنظام الدفاع الصاروخي الجوي بمبلغ 4 مليارات دولار، في عام 2009. وفازت بها الشركة الصينية "سبينك" في أيلول/ سبتمبر من العام 2013، بسعر 3.4 مليار دولار. بالإضافة إلى الشركة الصينية، تقدمت لهذه المناقصة شركات أميركية وروسية أخرى.

    واقترح الجانب الصيني نقل جزء من إنتاج أنظمة الصواريخ والتكنولوجيا إلى تركيا، ولكن لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق نهائي بشأن مدى مشاركة تركيا في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإعلان عن فوز الصين تسبب بضغط على الجانب التركي من حلفائها في حلف الناتو. ولم يتم الإعلان عن النتائج النهائية للمناقصة حتى الآن.

    انظر أيضا:

    تراجع شعبية حزب أردوغان
    تركيا... انفجار أمام مقر حزب أردوغان
    أردوغان يمكن أن يصطدم بقوات حماية الشعب الكردي
    الكلمات الدلالية:
    رجب طيب أردوغان, تركيا, الصين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik