09:28 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    احتجاجات في مولدافيا

    الكرملين يراقب عن كثب الوضع في مولدافيا حيث تجري حملات احتجاج

    © AFP 2018 / Stringer
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30

    أعلن دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أن الكرملين يراقب باهتمامٍ تطور الوضع في مولدافيا التي تشهد حملات احتجاج.

    وردا على سؤال للصحفيين فيما إذا كان الرئيس الروسي محاطا بما يجري من أحداث في مولدافيا، قال بيسكوف "طبعاً، نحن نراقب عن كثب ما يجري، وكيف يتطور الوضع في مولدافيا".

    والجدير بالذكر أن تلك الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة المولدافية كيشينيوف، يوم أمس الأحد، شارك فيها ممثلون عن تجمع منصة "الكرامة والحقيقة" المدنية، وأنصار حزب "مولدوفا بيتنا"، واستمرت الفعاليات الاحتجاجية لمدة 9 ساعات، ووفقاً لوزارة الداخلية المولدافية، شارك في الفعالية ما يقرب من 40 ألف متظاهر، بينما تشير بيانات المنظمين إلى أن منطقة الاحتجاجات شهدت حضور أكثر من 100 ألف شخص.

    ويطالب المتظاهرون بلقاء رئيس البلاد نيكولاي تيموفتي، ورئيس البرلمان المولدافي أدريان كاندو، لكنهما رفضا أمس الأحد الوعد ببدء الحوار معهم خلال الأسبوع الحالي، علماً بأن رئيس الوزراء المولدافي فاليري ستريليتسن، كان التقى متظاهرين من تجمع "الكرامة والحقيقة"، وتلقى مطالب المحتجين المتمثلة في إجراء انتخابات برلمانية مبكرة بحلول شهر مارس/آذار 2016، وخلق فرص متساوية من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

    وكانت من بين أبرز المطالب أيضاً استقالة رئيس البلاد، وانتخاب رئيس لجمهورية مولدافيا عن طريق عملية الاقتراع العام.

    الكلمات الدلالية:
    مولدافيا, أوروبا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik