18:19 18 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    مقاتل الدفاع الشعبي في دونباس

    صمود وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا لليوم العاشر على التوالي

    © Fotobank.ru/Getty Images/
    العالم
    انسخ الرابط
    0 12210

    أعلن الجيش الأوكراني عن صمود وقف إطلاق النار في شرق البلاد لليوم العاشر على التوالي، رغم خروقات فردية تستخدم فيها أسلحة خفيفة وقواذف "أر بي جي" في الغالب.

    وخلال الليلة الماضية، لم يسجل إلا حادث واحد لخرق وقف إطلاق النار في دونباس دون أن يؤدي إلى وقوع خسائر بشرية، بحسب مصادر عسكرية أوكرانية.

    يذكر أن مجموعة الاتصال المعنية بتسوية الوضع في شرق أوكرانيا توصلت، في اجتماعها يوم 26 أغسطس/آب الماضي في مينسك، إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في دونباس بين القوات الأوكرانية ووحدات الدفاع الشعبي المحلية اعتبارا من الأول من سبتمبر/أيلول الجاري مع بداية العام الدراسي الجديد.

    ومن جانبهم، أكد زعماء دول "رباعية النورماندي" خلال مكالمة هاتفية بينهم، أمس الأربعاء، حصول "تقدم ملموس" في سير تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في دونباس، واتفقوا على عقد لقاء جديد بينهم في باريس في 2 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لمواصلة بحث السبل الكفيلة بإيجاد تسوية سياسية للأزمة في شرق أوكرانيا.

    كما ناقش زعماء روسيا فلاديمير بوتين، وأوكرانيا بيوتر بوروشينكو، وفرنسا فرانسوا هولاند، وألمانيا أنجيلا ميركل، خلال المكالمة، سير تنفيذ اتفاقات مينسك المبرمة في فبراير/شباط الماضي حول التسوية في شرق أوكرانيا ونتائج الاجتماع الثلاثي لمجموعة الاتصال وفرق العمل الفرعية الأربعة المنبثقة عنها في العاصمة البيلاروسية مينسك.

    وشدد الزعماء على ضرورة توقيع وثيقة حول سحب الدبابات والمدرعات، والمدافع عيار حتى 100 ملم، ومدافع الهاون عيار حتى 120 ملم من خط التماس في أقرب وقت، ومراقبة نظام وقف إطلاق النار والتحقق منه من قبل خبراء البعثة الخاصة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، فضلاً عن إقامة نقاط مراقبة دائمة على طول خط التماس بين القوات الأوكرانية ووحدات الدفاع الشعبي لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من طرف واحد.

    في غضون ذلك جاء في تقرير جديد أعدته بعثة التقييم التابعة للمفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى أوكرانيا، أن عدد ضحايا النزاع المسلح في شرق أوكرانيا، منذ نشوبه في منتصف أبريل/نيسان من العام 2014 وحتى 15 أغسطس/آب من العام الجاري، بلغ 7962 قتيلا. كما ورد في الوثيقة أن عدد الجرحى خلال النزاع وصل إلى 17811 شخصا من الجانبين، أي بين العسكريين الأوكرانيين ومقاتلي وحدات الدفاع الشعبي، وكذلك بين المدنيين في دونباس.

    انظر أيضا:

    عدد ضحايا النزاع في شرق أوكرانيا خلال عام ونصف بلغ 7962 قتيلا
    صمود وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا لليوم الرابع على التوالي
    صمود وقف إطلاق النار لليوم الثالث في شرق أوكرانيا
    صمود وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا
    روسيا ترسل القافلة الـ37 من المساعدات الإنسانية إلى شرق أوكرانيا
    الكلمات الدلالية:
    رباعية النورماندي, ألمانيا, فرنسا, أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik