05:34 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    إيران والبرنامج النووي

    خطة العمل المشتركة بشأن برنامج إيران النووي تدخل حيز التنفيذ

    © AFP 2017/ Behrouz Mehri
    العالم
    انسخ الرابط
    0 14610

    أعلن ممثلون رفيعي المستوى عن البيت الأبيض الأمريكي، أثناء مؤتمر صحفي عبر الهاتف، أن اليوم الأحد، وبموجب حلول ما يسمى بـ "موعد تنفيذ" الاتفاقية بين إيران والسداسية الدولية، ستبدأ الأطراف بتنفيذ التزاماتها حسب الاتفاقية التي تقضي بتحديد نشاط طهران النووي مقابل رفع العقوبات عنها.

    فيينا، سبوتنيك. ووفقا لخطة العمل الشاملة المعتمدة في 14 حزيران/ يونيو من قبل وزارات خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين وإيران، تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد 90 يوما من اعتماد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، لوثيقة الاتفاق، وقد اتخذ مجلس الأمن القرار رقم 2231 بهذا الشأن، في الـ 20 من تموز/يوليو الماضي.

    وقال ممثل البيت الأبيض: "نحن سنتخذ بعض الخطوات التي ستؤكد التزامنا بتنفيذ الاتفاق والتجهيز لرفع العقوبات، ويتعلق الأمر ذاته بالاتحاد الأوروبي".

    وأضاف المصدر: "ستصدر الوثائق بشأن رفع العقوبات، بحيث تعلم إيران، ما ستحصل عليه، لكن الوثائق، لن تدخل حيز التنفيذ قبل أن تفي إيران بالتزاماتها".

    كما أوضحت المصادر، أن اللقاء الأول الذي من المنتظر أن يجري غدا الإثنين، في فيينا، سيدوم لفترة ثلاث ساعات تقريبا، وقال المتحدث في هذا الصدد: "نعتقد أن لقاءنا الأول سيستغرق ثلاث ساعات، سننشئ عدة مجموعات، على وجه الخصوص، لتنظيم المشتريات الإيرانية للنشاط النووي المسموح به وفقا لخطة العمل الشاملة المشتركة، كذلك ينظر في هذا العمل من خلال اللجنة المشتركة لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة. سنقوم بالخطوات الأولى بإنشاء هذه العملية، وكذلك سنطرح خططنا للقاء المجموعات حول الأسئلة التقنية وحول العقوبات إذا كان هناك حاجة لذلك".

    وتوجت سلسلة المفاوضات الصعبة بين مجموعة الوسطاء الدوليين "5+1" وإيران، ليلة الـ 14 من تموز/يوليو، باعتماد خطة عمل شاملة مشتركة، من شأن تنفيذها، أن ترفع عن إيران، كافة العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة من قبل هيئة الأمم المتحدة ممثلة بمجلس الأمن الدولي، ومن قبل الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي.

    انظر أيضا:

    سيول تجتاح أربع محافظات إيرانية
    وفد عسكري إيراني يزور موسكو في أواخر الشهر الجاري
    فيديو يظهر لأول مرةالسلاح السري لإيران
    طهران تحذر من مغبة انتهاك الاتفاق النووي
    الكلمات الدلالية:
    البرنامج النووي الإيراني, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik