04:29 22 مايو/ أيار 2019
مباشر
    الغاز الروسي

    أوكرانيا: قررنا شراء الوقود من أوروبا وروسيا ترد بقطع الغاز

    © Sputnik . Sergei Krasnoukhov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30

    أعلن رئيس شركة "نفطوغاز أوكرانيا" أندريه كوبوليف، اليوم الخميس، أن أوكرانيا، لا ترفض دفع ثمن الغاز لروسيا، لكنها قررت فقط شراء الوقود من أوروبا.

    موسكو — سبوتنيك.

    وقال كوبوليف ، في مقابلة مع  القناة التلفزيونية  "سي أن أن"، "لاعتبارات اقتصادية، اليوم تم اتخاذ قرار بشأن كيفية شراء غاز رخيص".

    و رداً على طلب توضيح، لماذا توقفت أوكرانيا عن شراء الغاز الروسي، لان أوكرانيا لا تريد أن تدفع، أو لأنه لديها خيارات أفضل؟، أجاب كوبوليف، " نعم،  لدينا خيارات أفضل، وهو شرائه من أوروبا".

    وحول مسألة  احتمالات حصول اضطرابات في أمدادات الغاز لأوروبا عبر أوكرانيا هذا الشتاء 2015 / 2016، أجاب رئيس شركة "نفطوغاز أوكرانيا"، أود أن أقول أن احتمالات حدوث ذلك، هذا الشتاء منخفضة جداً".

    يذكر، أن رئيس الوزراء الأوكراني، أرسيني ياتسينيوك، قد أشار في وقت سابق، أن شركة "نفطوغاز أوكرانيا" قد توقفت عن شراء الغاز الروسي بطلب من الحكومة.

    هذا وأعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، يوم الثلاثاء، أن صادرات الغاز الروسية إلى أوكرانيا يمكن أن تتوقف خلال يومين بسبب غياب الدفعة المسبقة مقابل الغاز.

    وقال رئيس شركة "غازبروم" الروسية ألكسي ميلر، يوم الأربعاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني، إن شركته لم تتلق دفعات جدية من شركة الطاقة الأوكرانية "نفطوغاز" مقابل توريدات غاز جديدة، لذلك تم تعليق الإمدادات بحلول الساعة 10:00 بتوقيت موسكو.

    وكانت روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية وقعت في نهاية الشهر الماضي على بروتوكول مبدئي بشأن توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء أو ما يعرف بالحزمة الشتوية (أكتوبر/تشرين الأول 2015 ومارس/اَذار 2016)، وينص الاتفاق على قيام كييف بدفع مسبقاً ثمن الغاز الروسي المورد إليها.

    وتضمن هذا الاتفاق منح كييف تخفيضات على سعر الغاز، وتوفير التمويل اللازم لأوكرانيا من قبل المفوضية الأوروبية لشراء كميات الغاز المطلوبة، وكذلك ضخ الغاز الطبيعي اللازم إلى مستودعات الغاز الأوكرانية تحت الأرض بهدف ضمان إمدادات مستقرة من الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية خلال فصل الشتاء.

    انظر أيضا:

    "غازبروم": توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا قد تتوقف بعد يومين
    الكلمات الدلالية:
    أوروبا, شراء الغاز, نفطو غاز, غازبروم, اوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik