23:51 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    محمد جواد ظريف

    ظريف : قانون التأشيرات الأمريكية يهدد خطة العمل المشترك

    © AFP 2017/ Anwar Amro
    العالم
    انسخ الرابط
    0 117 0 0

    أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن تطبيق قانون التأشيرات الجديد الذي أقره الكونغرس الأمريكي مؤخراً من شأنه إعاقة تنفيذ خطة العمل المشتركة.

    وأوضح رئيس الدبلوماسية الإيرانية، خلال تصريحات صحفية، أن الإدارة الأمريكية تتحمل كامل مسؤولياتها في إطار القوانين والضوابط والحقوق الدولية التي تنظم العلاقات بين الدول.

    وأشار ظريف إلى أنه تلقى رسالة من نظيره الأمريكي، جون كيري، أكد خلالها أن الإدارة الأمريكية لن تسمح لقانون التأشيرات الجديد، بأن يخل بتنفيذ خطة العمل المشتركة.

    وكانت إيران قد توصلت مع مجموعة 5+1، والتي تضم روسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، والولايات المتحدة إلى جانب ألمانيا، إلى اتفاق حول برنامجها النووي يتضمن خطة عمل مشتركة لرفع العقوبات الاقتصادية عن إيران، مقابل تقديم الضمانات اللازمة حول سلمية البرنامج النووي الإيراني، والتي منها السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش عدد من المواقع الإيرانية.

    ووصف وزير الخارجية الإيراني القانون الأمريكي بـ "التمييزي"، مشيراً إلى أنه سيحول دون تحقيق مصالح الدول الأعضاء في مجموعة (5+1)، معبراً عن أمله أن تتمكن الإدارة الأمريكية من عدم الإخلال بتنفيذ خطة العمل المشتركة.

    وأقر مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة، أمس الثلاثاء، مشروع قانون يدعو إلى تشديد شروط برنامج الإعفاء من الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، وفرض حظر على مواطني الدول المشاركة في برنامج الإعفاء، بينما زاروا العراق أو سوريا أو إيران أو السودان خلال السنوات الخمس الأخيرة، من السفر إلى الولايات المتحدة بدون تأشيرة.

    الكلمات الدلالية:
    البرنامج النووي الإيراني, خطة العمل المشتركة, محمد جواد ظريف, إيران, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik