06:15 GMT30 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 51
    تابعنا عبر

    أفادت وكالات الأنباء الإيرانية بأن محتجين غاضبين اقتحموا السفارة السعودية في طهران في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد احتجاجا على إعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر في السعودية.

    وأضافت أن المحتجين أضرموا النار في مبنى السفارة  كما أنزلوا العلم السعودي من فوقه قبل أن تخرجهم الشرطة من هناك.

    وكان متظاهرون إيرانيون قد اقتحموا مبنى القنصلية السعودية في مشهد وأحرقوا جزءا منه. كما قام المحتجون بإنزال العلم السعودي من فوق مبنى القنصلية.

    وفي السياق نفسه توعد الحرس الثوري الإيراني بأن يكون هناك "انتقام قاس" من الأسرة الحاكمة في السعودية ردا على إعدامها يوم السبت الماضي النمر الذي اعتبرته الرياض إرهابيا ولكن أُشيد به في إيران بوصفه مدافعا عن حقوق الأقلية الشيعية في السعودية.

    من جهة أخرى، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، القائم بأعمال السفارة السعودية في طهران، أحمد المولد، بعد أن كانت أبدت، ردود أفعال على مستويات مختلفة، احتجاجا على إعدام النمر.

    وبحسب وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، فإن نائب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أبلغ المولد، أن حكومة بلاده تدين إعدام النمر "بشدّة".

    من جانبها عبر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية عن استنكار المملكة ورفضها القاطع لجميع التصريحات الصادرة عن طهران تجاه أحكام الإعدام الشرعية التي نفذت في المملكة.

    وعمت احتجاجات ضد إعدام السعودية للشيخ النمر كل نواحي إيران والعديد من المناطق الشيعية في العراق والبحرين، كما تظاهر المئات داخل قرية العوامية مسقط رأس الشيخ نمر النمر في منطقة القطيف شرقي السعودية.

    انظر أيضا:

    السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق الشيخ نمر النمر
    ردود فعل غاضبة في إيران تجاه السعودية
    الخارجية الإيرانية: السعودية ستدفع ثمناً باهظاً
    الكلمات الدلالية:
    نمر النمر, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook