09:36 23 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    أستانا

    حزب "نور الوطن" الحاكم في كازاخستان يفوز في انتخابات مجلس النواب

    © Sputnik . Mikhail Voskresenskiy
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أفادت لجنة الانتخابات المركزية في كازاخستان بأن حزب "نور وطن" الحاكم حصل في الانتخابات المبكرة لمجلس النواب التي جرت يوم الأحد الماضي على 82.15 بالمائة من أصوات الناخبين، بحسب المعلومات الأولية.

    وقال رئيس اللجنة، كوانديك تورغانكولوف، في مؤتمر صحفي له في أستانا، اليوم الاثنين، إن حزبين آخرين تجاوزا أيضا حاجز دخول المجلس وهما حزب "أق جول" الذي حصل على 7.18 بالمائة من الأصوات، والحزب الشيوعي الشعبي (7.14 بالمائة)، فيما لم تتمكن ثلاثة أحزاب أخرى شاركت في الانتخابات، من اجتياز الحاجز المذكور (7 بالمائة).

    كما أشار رئيس لجنة الانتخابات المركزية إلى أن نسبة المشاركة في انتخابات مجلس النواب الذي يعتبر أحد مجلسي البرلمان إلى جانب مجلس الشيوخ، بلغت 77.1 بالمائة. 

    وأكدت اللجنة أنها ستعلن عن النتائج النهائية للانتخابات وفقا للقانون الانتخابي في موعد أقصاه 26 مارس/آذار الحالي.

    من جهة أخرى أعلن رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف أن جمعية شعوب كازاخستان قد اختارت في جلستها الاستثنائية الاثنين 9 نواب سيشغلون مقاعدهم في مجلس النواب الجديد، وذلك وفقا للقانون الانتخابي الذي يفوض الجمعية، وهي الهيئة الاستشارية التابعة لرئيس البلاد والمؤلفة من ممثلي مختلف شعوب وطوائف البلاد، باختيار عدد من نواب البرلمان.

    يذكر أن رئيس كازاخستان كان قد حل مجلس النواب لبرلمان الجمهورية في الـ20 من يناير/كانون الثاني الماضي، تلبية لمبادرة قدمتها الأحزاب الرئيسية الثلاثة في البلاد وهي "نور وطن" الحاكم، و"أق جول"، والحزب الشيوعي الشعبي.

    وكان المجلس المنحل يضم 82 نائبا عن حزب "نور وطن"، و8 نواب عن حزب "أق جول" و7 عن الحزب الشيوعي الشعبي، إضافة إلى 9 نواب مستقلين.

    انظر أيضا:

    نزاربايف: روسيا شريك وحليف استراتيجي لنا
    بوتين يبحث مع نزاربايف سبل تطوير الاتحاد الاقتصادي الأوراسي
    نزاربايف يفوز في الانتخابات الرئاسية في كازاخستان بحصوله على 97.75% من أصوات الناخبين
    بوتين يهنئ نزاربايف
    الكلمات الدلالية:
    نور سلطان نزاربايف, كازاخستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik