01:07 11 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    العاصمة الأذربيجانية باكو

    باكو تحذر أرمينيا من الاعتراف بجمهورية قره باغ

    © Sputnik . Yuriy Somov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    حذرت وزارة الخارجية الأذربيجانية من أن اعتراف أرمينيا باستقلال وسيادة جمهورية قرة باغ سيعني نهاية عملية المفاوضات، حسبما ذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأذربيجانية حكمت غادجييف.

    باكو — سبوتنيك.
    وقال غادجييف لوكالة "نوفوستي": "الاعتراف بالنظام الانفصالي على الأراضي الأذربيجانية المحتلة يعني رفض يريفان لعملية التفاوض التي بدأتها مجموعة مينسك. ولن يكون بعد ذلك لدى مجموعة مينسك تفويض لإجراء المفاوضات. هذا يعتبر دليلا على عدم احترام المجتمع الدولي وعملية التفاوض".
    ويذكر أن الحكومة الأرمنية أعلنت على موقعها الرسمي اليوم الثلاثاء أنها تعتزم مناقشة مشروع قرار حول الاعتراف بجهورية قرة باغ خلال جلستها يوم 5 أيار/مايو.
    ويعود تاريخ الخلاف بين أرمينيا وأذربيجان بسبب إقليم "قره باغ" ذو الأغلبية الأرمينية، إلى عام 1988، عندما أعلن الإقليم خروجه من جمهورية أذربيجان الاشتراكية. وأدى النزاع المسلح في المنطقة لفقدان أذربيجان لسيطرتها على الإقليم. ومنذ عام 1992 تجري مفاوضات لتسوية النزاع في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تترأسها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا.
    واحتدمت الأوضاع بمنطقة النزاع في "قره باغ"، يوم 2 نيسان/أبريل الماضي، وتبادلت أرمينيا وجمهورية "قره باغ" غير المعترف بها، من جهة، وأذربيجان من جهة أخرى، الاتهامات بالقصف والعمليات الهجومية على خط التماس، التي أدت لسقوط عشرات القتلى وأكثر من 200 جريح.

    انظر أيضا:

    أرمينيا تعتزم مناقشة مشروع قرار حول الاعتراف بجمهورية قره باغ
    قره باغ: تبادل النيران والاتهامات بين طرفي النزاع
    منطقة قره باغ تشهد انتهاكات جديدة للهدنة
    الكلمات الدلالية:
    قره باغ, أرمينيا, أذربيجان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik