21:54 15 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    ليبرمان ونتنياهو

    وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد يؤيد قيام دولة فلسطينية

    YouTube.com
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد أفيغدور ليبرمان، يوم أمس الاثنين، إثر مصادقة الكنيست على تعيينه في هذا المنصب، عن تأييده لقيام دولة فلسطينية وترحيبه بـ"بعض العناصر الإيجابية جدا" في مبادرة السلام العربية، وذلك عقب تبنيه لسنوات طويلة خطابا معاديا للفلسطينيين.

    وصادق النواب على تعيين زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" وزيرا للدفاع، بأكثرية بسيطة، 55 صوتا (من أصل 120) مقابل 43 صوتا معارضا، وامتناع نائب واحد عن التصويت، بينما غاب بقية النواب عن الجلسة.

    وبعيد نيله ثقة الكنيست سعى وزير الدفاع الجديد إلى طمأنة المتخوفين من نهجه المعادي للفلسطينيين، مؤكدا في خطاب مقتضب تأييده لحل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني على أساس مبدأ "دولتين لشعبين".

    كما وجه ليبرمان تحية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، معتبرا أن التصريح الذي أدلى به قبل أسبوعين كان "تصريحا غاية في الأهمية أوجد فرصة حقيقية يتعين علينا اغتنامها وتلقفها".

    وكان السيسي قد قال، في منتصف أيار/ مايو، إن الفلسطينيين والإسرائيليين أمام "فرصة حقيقية" لحل النزاع، وإن السلام الدائم بينهما كفيل بتحسين العلاقات بين مصر وإسرائيل، مؤكدا استعداد القاهرة "لبذل كل الجهود التي تساهم في إيجاد حل لهذه المشكلة".

    كما لفت ليبرمان في خطابه المقتضب إلى أن "مبادرة السلام العربية تتضمن بعض العناصر الإيجابية جدا لقيام حوار جدي جدا مع كل جيراننا"، بحسب "فرانس برس".

    أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي كان واقفا إلى جانب ليبرمان فقد قال إن "مبادرة السلام العربية تتضمن عناصر إيجابية، نحن مستعدون لإجراء مفاوضات مع الدول العربية بغية تحديث هذه المبادرة بما يتوافق والتغيرات التي طرأت على المنطقة منذ 2002".

    وفي حين أشاد نتانياهو وليبرمان بمبادرة السلام التي أطلقها العرب في 2002 وأعادوا التأكيد عليها في 2007، ولم يتطرق أي منهما إلى المبادرة الفرنسية الراهنة، التي تحاول إحياء العملية السلمية التي تلقى رفضا إسرائيليا.

    انظر أيضا:

    ليبرمان نضج ويرحب بالسلام
    واشنطن تنتقد علنا تعيين ليبرمان وزيرا للدفاع الإسرائيلي
    نصر الله: ليبرمان متعجرف ومعتوه
    خبير بالشأن الإسرائيلي: ليبرمان لا يعرف حلولاً إلا بـ"الدم"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إسرائيل اليوم, أخبار إسرائيل, مبادرة السلام العربية, تصريحات, الدفاع الإسرائيلية, ليبرمان, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik