21:19 18 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    الكنيست الإسرائيلي

    نائب بالكنيست يفضح الحكومة الإسرائيلية

    YouTube.com
    العالم
    انسخ الرابط
    0 50

    تعليقا على إقرار البرلمان الإسرائيلي لقانون منظمات المجتمع المدني، وصف عضو الكنيست ورئيس "الحزب القومي العربي" محمد حسن كنعان القانون بأنه أكبر دليل على فاشية الحكومة الإسرائيلية التي تدّعي الديمقراطية أمام الغرب الأوروبي وتتشدق بها، حسب وصفه.

     أكد كنعان في حوار مع "سبوتنيك"، أن القانون يهدف إلى مس وتقويض الجمعيات التي تخدم الوسط العربي واليسار الإسرائيلي الذي يرفض عمليات الاستيطان الإسرائيلة في فلسطين، ما يثبت أن إسرائيل دولة عنصرية من الصف الأول، وتتعامل مع المواطنين العرب بشكل عنصري تماما، حيث سنّت العديد من القوانين لتحديد التحرك العربي في البلاد وكذلك المؤسسات العربية.

    فهذا القانون يهدف إلى تحديد الجهات التي تمول جمعيات اليسار في إسرائيل، علما بأن هذه الجمعيات مسجلة لدى الحكومة الإسرائيلية ومعلومة مصادرها وتخضع للرقابة والمراقبة من قبل الجهات المختصة، ولكن ذلك القانون يقلل مساحة عمل هذه الجمعيات التي لا تحظى بدعم حكومي لكن تحظى بدعم أوروبي.

    فاليمين الفاشي في إسرائيل يريد أن يطلع على مصادر تمويل جمعيات اليسار بالبلاد وكيفية صرفها، فهو قانون عنصري فاشي وأضاف كنعان أن إسرائيل تُحِلُّ لنفسها ما تحرمه على غيرها، فهي دائما ما تنتهج سياسة التدخل في شؤون الدول الداخلية، وتتهم الآن من يدعم تلك المنظمات بأنه يتدخل في الشأن الإسرائيلي، رغم أنها لا تتدخل فقط في شؤون دول بعينها بل تدعم أيضا منظمات أهلية وأخرى إرهابية لخدمة مصالحها.

    وأوضح كنعان في حواره لـ"سبوتنيك"، أن هذه الجمعيات المشمولة بالقانون الجديد لا تهدف إلى زعزة أمن واستقرار إسرائيل، بل تعمل على دعم نشاطات لا تدعمها الحكومة الإسرائيلية، ورعاية مؤسسات اجتماعية بعيدة عن الوضع السياسي والأمني لدولة إسرائيل، ولكن في اعتقادي أن هذا القانون لن يخدم الحكومة الإسرائيلية بل على العكس سيصب في غير مصلحتها.

    وبالحديث عن الدول التي تدعم منظمات اليسار في إسرائيل، أشار كنعان إلى أن إسرائيل تتهم بشكل غير مباشر الاتحاد الأوروبي بتمويل هذه الجمعيات من أجل الإضرار بأمن إسرائيل وهذا ما سيكون له ردة فعل من قبل الاتحاد الأوروبي، الذي سيرفض ذلك الاتهام قطعا ويعمل على إيقاف المساعدات التي كان يقدمها لإسرائيل.

    ولفت كنعان إلى أن القانون لم يلتفت إلى جمعيات اليمين التي تتلقى دعما كبيرا من أجل التوسع الاستيطاني في القدس وغيرها من الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

    انظر أيضا:

    موسكو تعرب عن القلق من خطط إسرائيل
    خبير: هدف جولة نتنياهو الأفريقية هو حصول إسرائيل على جزء من مياه النيل
    100 ألف صاروخ موجهة إلى إسرائيل في الحرب القادمة
    الكلمات الدلالية:
    عنصرية, الكنيست, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik