00:15 GMT18 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 104
    تابعنا عبر

    في تطور مهم على الصعيد السياسي العسكري، حذرت الولايات المتحدة الأمريكية تركيا بسحب عضويتها من حلف شمال الأطلسي (ناتو) في حال استمر أردوغان وحكومته في سياساتهم الحالية بعد محاولة الانقلاب.

    إذ تم عزل أكثر من 8 آلاف ضابط شرطة واعتقال أكثر من 6 آلاف ضابط وجندي بالجيش، من مختلف الرتب العسكرية، والتي وصل عدد الجنرالات فيها لـ 100 جنرال، منهم قائد سلاح الجو السابق، وقادة الجيش الثاني والثالث، هذا فضلاً عن اعتقال أرفع قضاة الدولة بالمحكمة الدستورية والإدارية.

    لم يُحذِّر وحده وزير الخارجية الأميركي جون كيري تركيا، بل حذّرتها أيضاً المسؤولة عن الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي السيدة "فريدريكا موغيريني"، وقالت إن "الاتحاد الأوروبي لن يسمح بانضمام دولة ستطبق عقوبات الإعدام"، في إشارة إلى تركيا وتلميحات أردوغان عن الانتقام من الانقلابيين وسياساته الحالية.

    ووفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، قال كيري في مؤتمر صحفي عقده عقب مشاورات أجراها مع نظرائه الأوروبيين، "نحث الحكومة التركية بقوة على حفظ الهدوء والاستقرار في البلاد، كما نحث الحكومة التركية على التمسك بأعلى معايير الاحترام للمؤسسات الديمقراطية وحكم القانون".

    وأضاف كيري أن لحلف الأطلسي متطلبات واضحة بخصوص الديمقراطية، وأنه (أي الحلف) سيراقب بدقة ما يحصل في تركيا.

    وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، إن تركيا من أعضاء مجلس أوروبا ومقيدة بالميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان.

    من جانبها، حذرت الحكومة الألمانية تركيا، اليوم الاثنين، بأن مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي ستتوقف اذا عمدت إلى إعادة العمل بعقوبة الإعدام.

    وقال الناطق باسم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أعقاب المحاولة الانقلابية إن حكومته ستدرس موضوع إعادة العمل بتلك العقوبة، إن "إعادة العمل بعقوبة الإعدام ستعني نهاية مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي".

    وكان وزير الخارجية الأمريكي كيري قال، السبت، إن واشنطن ستساعد أنقرة في التحقيق بالمحاولة الانقلابية، داعيا الحكومة التركية إلى تسليمها أي أدلة قد تكون حصلت عليها تثبت تورط غولين.

    وقالت الإدارة الأمريكية إن على تركيا "توفير أدلة وليس ادعاءات" تثبت ضلوع غولين في المحاولة.

    يذكر أنه، في مساء يوم الجمعة الماضي الموافق الـ 15 من يوليو / تموز، قامت مجموعة من قوات الجيش التركي بمحاولة انقلاب فاشلة ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قتل على أثره 290 شخصا بينهم 100 من الانقلابيين وأصيب ما يقرب من 1400 آخرين، كما اعتقلت السلطات التركية حوالي 6 آلاف شخص يشتبه في علاقتهم بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

    وحمّل الرئيس التركي مسؤولية ما حدث لمعارضه "فتح الله غولن" الذي يقيم، في الأعوام الأخيرة، في الولايات المتحدة الأمريكية.

    انظر أيضا:

    صور صادمة في تركيا تثير جدلا بشأن عمليات "انتقامية"
    السفير الأمريكي في أنقرة: الولايات المتحدة مستعدة للنظر في طلب تركيا تسليم غولن
    إقالة 30 محافظا تركيا وإيقاف 7899 شرطيا عن العمل
    أردوغان يتطرق إلى احتمال إعادة العمل بعقوبة الإعدام في تركيا
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, أمريكا, الناتو, الاتحاد الأوروبي, تحذير, رجب طيب أردوغان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook