04:26 23 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    الرئيس باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

    وزارة الدفاع الإسرائيلية "توضح" تصريحاتها بشأن الاتفاق النووي الإيراني

    © AFP 2017/ Saul Loeb
    العالم
    انسخ الرابط
    0 178 0 0

    سعت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الإثنين، إلى "توضيح" تصريحاتها المثيرة للجدل الأسبوع الماضي التي انتقدت فيها الاتفاق النووي مع إيران وشبهته باتفاق ميونيخ الذي أبرم في 1938 مع ألمانيا النازية.

    وذكرت الوزارة في بيان لها اليوم الإثنين، أن "البيان الصادر يوم الجمعة لا يقصد منه، بأي شكل من الأشكال، إجراء مقارنات تاريخية أو شخصية. ونأسف في حال تم تفسيره على غير ذلك". 

    وأضاف البيان أن "الاختلاف بين موقف إسرائيل من هذا الأمر (الاتفاق النووي) وموقف حليفتنا المقربة الولايات المتحدة، لا ينتقص مطلقا من تقديرنا العميق للولايات المتحدة ولرئيس الولايات المتحدة على مساهمتهما العظيمة في أمن إسرائيل القومي".

    وكان الرئيس باراك أوباما قد دافع، يوم الخميس، عن الاتفاق النووي التاريخي الذي أبرم بين طهران والدول الست الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة في تموز/ يوليو 2015. 

    وفي اليوم التالي أصدرت وزارة الدفاع الإسرائيلية، التي يترأسها السياسي المتطرف أفيغدور ليبرمان، بيانا انتقدت فيه بشدة أوباما لدفاعه عن الاتفاق الذي شبهته باتفاق ميونيخ.

    وقالت إن "اتفاق ميونيخ لم يمنع الحرب العالمية الثانية والمحرقة، ذلك لأنه كان مبنيا على فرضية أن المانيا النازية يمكن أن تكون شريكة في اتفاق". 

    وفي نفس اليوم أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بيانا اعتمد فيه لهجة أقل شدة مشيرا إلى أن إسرائيل "لم تغير رأيها بشأن الاتفاق مع إيران" لكن في المقابل ليس لديها "حليف أكبر من الولايات المتحدة". 

    وأعتبر أن على مؤيدي الاتفاق ومعارضيه أن يتعاونوا من أجل إبقاء الضغط على ايران في الشأن النووي ومن أجل مواجهة سلوكها العدائي في المنطقة. 

    إلا أن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس قال، الأحد، إن إيران احترمت حتى الأن الاتفاق حول برنامجها النووي الذي توصلت إليه العام الماضي مع القوى الكبرى.

    وتعتبر إسرائيل أن إيران عدوها الأول. وأدى اتفاق تم التوصل إليه العام الماضي بين طهران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى المانيا (مجموعة 5 + 1) إلى رفع العقوبات الدولية عن إيران التي تنفي سعيها إلى حيازة سلاح نووي.

    انظر أيضا:

    انتخاب إسرائيل لرئاسة اللجنة القانونية نقطة سوداء في تاريخ الأمم المتحدة
    إسرائيل تشكل فريقا خاصا لملاحقة نشطاء يدعون لمقاطعتها
    تدريبات عسكرية مشتركة بين إسرائيل والإمارات وباكستان
    الكلمات الدلالية:
    توضيح, بيان, الدفاع الإسرائيلية, اوباما, نتنياهو, أمريكا, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik