Widgets Magazine
11:59 21 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    أردوغان وبايدن

    بايدن لإردوغان: لن يتم تسليم غولن إلا بقرار من المحكمة العليا الأمريكية

    Twitter.com
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن أنقرة ستزود واشنطن بوثائق جديدة تثبت تورط الداعية المعارض فتح الله غولن في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

    وقال إردوغان في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، في أنقرة، الأربعاء 24 أغسطس/آب، أن "تنظيم فتح الله غولن كان يستخدم مروحيات وطائرات ودبابات من أجل الانقلاب على الشرعية"، مضيفا أن "الشعب التركي وقف بالعلم فقط أمام الدبابات وأحبط محاولة الانقلاب خلال ساعات قليلة".

    وأعلن قائلا "سنمنح بايدن معلومات ووثائق حول الأضرار التي سببتها محاولة انقلاب جماعة غولن يوم 15 يوليو/ تموز".

    وطالب الولايات المتحدة بإيقاف غولن، عملا باتفاقية تسليم المطلوبين، من أجل عرضه على القضاء التركي، معربا عن انزعاجه بسبب استمرار الإعلام الأمريكي بإجراء حوارات مع غولن "الذي ما زال يوجه جماعته من هناك".

    من جهته أكد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن أن تسليم الداعية التركي المعارض فتح الله غولن رهن بالمحكمة العليا الأمريكية وليس بقرار من الرئيس باراك أوباما، حيث أن "القانون الأمريكي لا يسمح لرئيس البلاد بترحيل الأشخاص".

    ،وقال بايدن إن "محاولة الانقلاب في تركيا كانت اعتداء على الشعب التركي وخيانة عظمى من مجموعة عسكرية". وأعرب عن أسفه لضحايا محاولة الانقلاب، مشددا على دعم واشنطن لتركيا قائلا "نبذل ما بوسعنا لمحاسبة المسؤولين عن محاولة الانقلاب".

    وأشار إلى وجود "تنسيق أمريكي تركي لتقييم وجمع المعلومات حول تسليم فتح الله غولن".

    على صعيد آخر، ووفقا لوكالة الأنباء التركية، أكد إردوغان أن مسلحي المعارضة السورية استعادوا بلدة جرابلس السورية من تنظيم "داعش"، في عملية شاركت فيها دبابات وقوات خاصة تركية بدعم جوي أمريكي وتركي.

    وقال إن مسلحي ما يسمى بـ "الجيش السوري الحر" وضعوا أيديهم على المباني الرسمية هناك.

    وأضاف أن خوض منظمة إرهابية حربا ضد منظمة إرهابية أخرى لا يجعلها بريئة، وأن كلا من "داعش" و"وحدات حماية الشعب الكردية" في سوريا منظمتان إرهابيتان.

    انظر أيضا:

    أردوغان يخير الولايات المتحدة بين تركيا أو منظمة "غولن"
    أردوغان يقوم بالخطوة الأولى نحو المصالحة مع الأسد
    تركيا: انتاج فيلم جديد عن أردوغان (فيديو دعاية الفيلم)
    الكلمات الدلالية:
    رجب طيب أردوغان, درع الفرات, انقلاب, لقاء, فتح الله غولن, داعش, جو بايدن, أمريكا, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik