13:26 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون وزوجته هيلاري كلينتون يرقصان سوياً خلال الحملة الانتخابية الرئاسية، نيوجيرسي، 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 1992.

    FBI ينشر وثائق فساد بحق بيل كلينتون تعود إلى ما قبل 15 عاما

    © AP Photo/ Susan Ragan, File
    العالم
    انسخ الرابط
    0 83550

    نشر مكتب التحقيقات الفيدرالي، اليوم الثلاثاء، وثائق تحقيق في قضية فساد متعلقة بالرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون، تعود إلى ما قبل 15 عاما، فيما تم إغلاق القضية في عام 2005.

    واشنطن — سبوتنيك

    وتتعلق القضية بقرار كلينتون العفو عن رجل الأعمال مارك ريتش، الذي أسس شركة "غلينكور" وواجه تهم التهرب من دفع الضرائب وعقد صفقات غير مشروعة مع إيران وقت أزمة الرهائن في أعوام 1979 — 1981.

    وجاء في نص الوثائق: "يبدو أنه لم يتم الالتزام بمعايير وإجراءات العفو المطلوبة".

    وقرر كلينتون العفو عن ريتش في 20 كانون الثاني/ يناير 2001 أي قبل انتهاء ولايته الرئاسية بساعات، وزعم منتقدوه آنذاك أن ابنة ريتش تبرعت بأكثر من مليون دولار لصالح الحزب الديمقراطي، منها أكثر من 100 ألف دولار لصالح حملة انتخابات هيلاري كلينتون لعضوية مجلس الشيوخ.

    وتولى التحقيق في القضية، المدعي جيمس كومي، الذي يشغل حاليا منصب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، موجها انتقادات لاذعة إلى قرار كلينتون العفو عن ريتش، وتم إغلاق القضية في عام 2005 لغياب مقومات الجريمة. 

    وعلى الرغم من عدم الكشف عن أي معلومات مهمة، إلا أن النشر قد أثار تساؤلات في وسائل الإعلام الأمريكية نظرا لتزامنه مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.

    انظر أيضا:

    "ويكيليكس" ينشر الدفعة الـ25 من المراسلات السرية لرئيس مقر كلينتون الانتخابي
    هيلاري كلينتون تلجأ للمشاهير لدعم حملتها الانتخابية
    استئناف التحقيق بشأن "كلينتون" يهز سباق الانتخابات الأمريكية
    الكلمات الدلالية:
    فساد, تحقيق, FBI, بيل كلينتون, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik