05:36 23 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    فيتالي تشوركين

    أسباب رفض روسيا مشروع قرار مجلس الأمن حول سوريا

    © AP Photo / Julie Jacobson
    العالم
    انسخ الرابط
    0 81

    قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، إن بلاده لا يمكن أن توافق على مشروع القرار المطروح بشأن سوريا بصيغته الحالية، خاصةً وأنه لا يتضمن تحديد شروط لتنفيذ الهدنة المقترحة في سوريا.

    القاهرة — سبوتنيك

    ورأى تشوركين، في كلمة ألقاها أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي لمناقشة مسودة القرار، مساء الإثنين، أنه "يجب أن نتوصل لتوافق أولاً قبل التصويت على قرار مثل هذا".

    وأضاف "نعتبر أن طرح مسودة القرار بهذا الشكل للتصويت في مجلس الأمن يضر بالموقف في حلب"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة هي من دفعت إسبانيا ومصر ونيوزيلندا للتقدم بمشروع القرار بشأن سوريا وهو تصرف سيء".

    وفشل مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، في اعتماد مشروع قرار جديد قدمته إسبانيا ومصر ونيوزيلندا، لتطبيق هدنة إنسانية في سوريا، بعد أن استخدمت روسيا والصين حقهما في النقض [الفيتو] لعدم تمرير القرار.

    وأُجري التصويت في جلسة لمجلس الأمن، لا تزال منعقدة، صوتت فيها 11 دولة لصالح القرار، و3 دول ضده، هي روسيا والصين اللتان استخدمتا حق النقض [الفيتو] لرفض القرار، ومعهما فنزويلا، بينما امتنعت دولة واحدة عن التصويت.

    وكانت كلٌ من مصر وإسبانيا ونيوزيلندا قدمت لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مشروع قرار يتضمن إعلان هدنة إنسانية خلال 24 ساعة، تستمر لمدة 7 أيام قابلة للتمديد لـ7 أيام أخرى، على أن تراقب الأمم المتحدة تنفيذ الهدنة، من خلال تقارير يرفعها الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن.

    انظر أيضا:

    روسيا والصين تستخدمان "الفيتو" ضد مشروع قرار بمجلس الأمن حول سوريا
    الدفاع الروسية: الفلبين مهتمة بدراسة تجربة روسيا في مكافحة الإرهاب في سوريا
    الخارجية الروسية: مشروع القرار الأممي حول سوريا غير بناء ويقوض الجهود الروسية الأمريكية
    الكلمات الدلالية:
    فيتو, رفض, هدنة, مشروع قرار, مجلس الأمن, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik