Widgets Magazine
23:05 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    اسرائيل وتركيا

    تركيا...إسقاط دعوى ضد ضباط إسرائيليين

    © REUTERS / Baz Ratner
    العالم
    انسخ الرابط
    0 03
    تابعنا عبر

    أسقطت محكمة في مدينة إسطنبول، اليوم الجمعة، الدعوى ضد4 ضباط إسرائيليين كانوا يحاكمون غيابيا في قضية الهجوم الذي وقع على سفينة "مافي مرمرة" التركية في 2010، التي كانت تنقل مساعدات إلى قطاع غزة المحاصر.

    وقالت محامية الضحايا غولدن سونميز في تغريدة على موقع تويتر بعد جلسة استماع مغلقة، إنه جرى أيضا سحب مذكرة توقيف بحق الضباط الأربعة.

    من جهته، أكد مصطفى أوزبك المتحدث باسم "هيئة الإغاثة الإنسانية الإسلامية"، التي نظمت إرسال أسطول الحرية الأول عام 2010 لكسر الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة، إسقاط الدعوى.

    ورغم مقتل 10 أتراك في الهجوم على سفينة مافي مرمرة، لكن إسقاط الملاحقات التركية شكل حجر زاوية في اتفاق لتطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل.

    ووفقا لوكالة "الأناضول"، كان المدعون يطلبون عقوبة السجن مدى الحياة للضباط الأربعة، رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي أشكينازي، وقائد البحرية السابق أليعازر ماروم، والقائد السابق للمخابرات العسكرية عاموس يادلين، ورئيس استخبارات سلاح الجو أفيشاي ليفي.

    وكان هذا القرار متوقعا بعد طلب المدعي العام من محكمة إسطنبول، الأسبوع الماضي، إسقاط الدعوى نتيجة الاتفاق الثنائي الذي وافقت فيه إسرائيل على دفع تعويضات لأهالي الضحايا.

    وكانت تركيا وإسرائيل قد وقعتا، في حزيران/يونيو الماضي، على اتفاقية تطبيع العلاقات. وفي أيلول/سبتمبر الماضي، حولت إسرائيل لتركيا 20 مليون دولار على سبيل تعويض عن سقوط قتلى بين المواطنين الأتراك.

    ونصت الاتفاقية أيضا على عودة السفيرين إلى أنقرة وتل أبيب، ووسعت من إمكانيات تركيا في دعم الفلسطينيين وخلقت ظروفا لتفعيل التعاون الاقتصادي الثنائي، بما في ذلك في مجال الغاز.

    انظر أيضا:

    تركيا وإسرائيل تتفقان على تطبيع العلاقات دون رفع الحصار عن غزة
    "داعش" ينهب آثار العراق ويهربها عبر تركيا وإسرائيل
    إسرائيل تدفع 20 مليون دولار تعويضات لتركيا على سفينة "مافي مرمرة"
    الكلمات الدلالية:
    مرمرة, إسقاط قضية, محكمة, تركيا, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik