10:15 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش

    الحكومة التركية تتهم "بي.كا.كا" بتنفيذ عملية قيصري

    © AFP 2018 / ADEM ALTAN
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01

    اتهم نائب رئيس الوزراء، الناطق الرسمي باسم الحكومة التركية، نعمان كورتولموش، "حزب العمال الكردستاني"، بتنفيذ انفجار قيصري الذي وقع صباح اليوم السبت، وأسفر عن مقتل 13 مجندا وإصابة 55 آخرين.

    القاهرة — سبوتنيك

    وقال كورتولموش، في مقابلة مع قناة "إن. تي. في" التركية، إن المؤشرات الخاصة بالانفجار الإرهابي الذي وقع اليوم في قيصري تدل على أن "حزب العمال الكردستاني" (بي. كا. كا) هو من نفّذ الهجوم، معتبراً أن الهجمات الإرهابية التي تتعرض لها تركيا "تحمل رسالة سياسية موجهة، كما أنها تمثل هزات ارتدادية لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد منتصف تموز/ يوليو الماضي".

    وأكد كورتولموش، أن "هناك دول معينة تقف وراء المنظمات الإرهابية وتدعمها سياسيا ولوجستيا"، معرباً عن استعداد أنقرة للتعاون مع جميع الدول لمكافحة الإرهاب.

    كما شدّد الناطق باسم الحكومة التركية على أن بلاده "ستكثف هجماتها خارج الحدود لمنع التهديدات الموجهة لها".

    وكان 13 مجنداً تركيا قد لقوا مصرعهم وأصيب 55 بانفجار سيارة مفخخة استهدفت حافلة تقلهم بولاية هكاري صباح اليوم، فيما يمثل أحد تجليات حالة من العنف تعانيها البلاد منذ فترة وبخاصة في جنوب شرقها حيث تقع انفجارات تستهدف قوات الأمن والجيش.

    وتتهم الحكومة التركية "حزب العمال الكردستاني" بتنفيذ التفجيرات والعمليات الإرهابية.

    والحزب الذي تأسس في سبعينيات القرن الماضي على يد عبد الله أوجلان، وتضعه أنقرة على قائمة التنظيمات الإرهابية، يسعى إلى إقامة "دولة كردستان الكبرى" فحمل، منذ عام 1984، السلاح ضد الحكومة التركية من أجل تحقيق هذا الهدف، ما أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص في مناطق تقطنها غالبية كردية.

    انظر أيضا:

    مصر تدين انفجار "قيصري" وتدعو لـ"التكاتف الدولي لمواجهة الإرهاب"
    الكلمات الدلالية:
    حزب العمال الكردستاني, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik