23:41 19 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    بنيامين نتانياهو

    إسرائيل تعاقب أوكرانيا

    © Sputnik . Ammar Awad
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم السبت، إلغاء الزيارة الرسمية لرئيس وزراء أوكرانيا، فلاديمير غرويسمان، إلى إسرائيل، احتجاجا على موقف أوكرانيا التي تعتبر دولة صديقة لإسرائيل، ولكن صوتت لصالح قرار مجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان.

    القدس — سبوتنيك

    وكان من المقرر أن يصل غرويسمان، الأسبوع المقبل، إلى إسرائيل في زيارة رسمية.

    ووفقا للمسؤولين الإسرائيليين، فان غروسمان، وهو من أصل يهودي، يبلغ من العمر 38 عاما، ومن مؤيدي إسرائيل، أراد فعلا أن تتجنب أوكرانيا التصويت إلا ان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قرر التصويت لصالح القرار بعد محادثة تلفونية أجراها مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن.

    ويأتي ذلك في سياق الردود الإسرائيلية على قرار مجلس الأمن. وكانت إسرائيل قد استدعت سفيريها من نيوزيلاندا والسنغال للتشاور، علما بأنهما من الدول التي طرحت مشروع القرار ضد الاستيطان الإسرائيلي على التصويت بمجلس الأمن.

    يذكر، أن مجلس الأمن الدولي قد تبنى، يوم الجمعة 23 كانون الأول/ديسمبر، قراراً بوقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وفي خطوة نادرة، أدى امتناع واشنطن إلى تبني القرار الذي أيده 14 عضوا في المجلس من أصل 15.

    ويدعو القرار إسرائيل إلى "وقف فوري وتام لكل أنشطة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية"، إذ يعتبر أن هذه المستوطنات غير شرعية في نظر القانون الدولي سواء أقيمت بموافقة الحكومة الإسرائيلية أو لا، وتعرض للخطر حل الدولتين".

    انظر أيضا:

    نتنياهو: ملتزمون بالاستيطان أكثر من أي حكومة أخرى في تاريخ إسرائيل
    أول رد فعل مباشر لـ"نتنياهو" بعد قرار الاستيطان
    إسرائيل تثأر دبلوماسيا من نيوزيلندا والسنغال بعيد قرار مجلس الأمن
    الكلمات الدلالية:
    بنيامين نتنياهو, إلغاء زيارة, الأمم المتحدة, إسرائيل, أوكرانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik