19:06 11 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية

    وثائق "سي آي إيه" تفضح سياسة أمريكا تجاه أسلحة كوريا الشمالية النووية

    © AP Photo/ Carolyn Kaster
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    كشفت وثائق رسمية - رفعت عنها السرية - صادرة عن وكالة الاستخبارات الأمريكية "CIA"، أن أمريكا كانت متأكدة بأنه عندما تفرض عقوبات اقتصادية على كوريا الشمالية لن يجعلها تتخلى عن أسلحتها.

    وفقاً لتقرير مجلس الاستخبارات الوطني الصادر، في ديسمبر/كانون الأول 1991، تحت عنوان "كوريا الشمالية: الاستجابة المحتملة للعقوبات الاقتصادية"، إن الولايات المتحدة الأمريكية في بداية التسعينات، كانت على يقين — بعد عدة تحليلات — بأن العقوبات الاقتصادية على كوريا الشمالية في بداية التسعينات لن تجعلها تتخلى عن برنامجها للأسلحة النووية.

    وأضاف التقرير الذي نشرته وكالة "يونهاب" الكورية، أن أمريكا كانت على علم بأنه "حتى لو مثل هذه الخطوة ستضر بشكل كبير اقتصاد كوريا الشمالية لكنها لن تمنعها من أن تستمر في إنتاج أسلحتها النووية".

    كان ذلك ضمن تحليلات قامت بها الاستخبارات الأمريكية لدراسة التأثيرات المحتملة لفرض عقوبات اقتصادية على كوريا الشمالية، والاستجابات المحتملة من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين وغيرها.

    وذكر التقرير أن أجهزة الاستخبارات تعتقد أن العقوبات في حد ذاتها لن تجبر كوريا الشمالية على التخلي عن برنامجها للأسلحة النووية، لكنها ستقلل بشكل كبير الاقتصاد الكوري الشمالي.

    وأضاف التقرير "أن العقوبات ستسبب هبوطا كبيرا في الإنتاج، وتفرض صعوبات قاسية على الشعب الكوري الشمالي".

    جدير بالذكر أن اقتصاد كوريا الشمالية عانى من تباطؤ شديد في أواخر منتصف التسعينات، وعرفت تلك الفترة بـ"مارس الشاق"، والذي يعتقد أن 3 ملايين شخص ماتوا جوعًا خلال تلك الفترة، في الوقت الذي كانت "بيونغ يانغ" في المراحل المبكرة من تطوير برنامجها للأسلحة النووية.    

    وثائق الاستخبارات الأمريكية
    Central Intelligence Agency
    وثائق الاستخبارات الأمريكية

    لقراةء المزيد من المعلومات اضغط هنا

    انظر أيضا:

    عميل سابق في CIA يكشف بعض تفاصيل استجواب صدام حسين
    بالصور..."CIA" ترفع السرية عن خرائط من القرن الماضي
    مسوؤل سابق بالـ CIA يدعو لقتل الروس والإيرانيين في سوريا "سرا"
    CIA تبرئ السعودية من أحداث 11 سبتمبر
    الرئيس السابق لـ CIA: الحرب ضد "داعش" ستستمر لمدة 20 سنة قادمة
    "داعش" يكشف عن قائمة اغتيالات تضم أسماء ضباط الـ FBI والـ CIA
    الكلمات الدلالية:
    برنامج نووي, ملف نووي, سلاح نووي, وثائق, عقوبات اقتصادية, أسلحة نووية, يونهاب, CIA, وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية, وكالة الاستخبارات المركزية, أمريكا, كوريا الشمالية, كوريا الجنوبية, العالم, الصين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik