Widgets Magazine
11:42 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    German Chancellor Angela Merkel speaks next to Italian Prime Minister Matteo Renzi (not seen) during a news conference at Chigi Palace in Rome, Italy May 5, 2016.

    ميركل تدعو أردوغان للحفاظ على حرية التعبير في تركيا

    © REUTERS / Max Rossi
    العالم
    انسخ الرابط
    تراشقات سياسية بين ألمانيا وتركيا (50)
    0 12
    تابعنا عبر

    أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أهمية حرية التعبير، خلال محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، في زيارة تهدف للمساعدة في تحسين العلاقات المتوترة بين البلدين العضوين بحلف شمال الأطلسي.

    وأفادت وكالة "رويترز" بأن هذه أول زيارة تقوم بها المستشارة الألمانية  لأنقرة منذ محاولة انقلاب عسكري في تركيا في يوليو /تموز الماضي، وقالت ميركل إنها بحثت الوضع في سوريا والعراق مع أردوغان، وأنهما اتفقا على الحاجة لتعاون أوثق في مكافحة الإرهاب.

    ودب خلاف بين ألمانيا وتركيا بشأن حملة أنقرة على المعارضين منذ محاولة الانقلاب، بالإضافة إلى مزاعم بأن ألمانيا تستضيف مسلحين أكرادا وغيرهم من أقصى اليسار.

    وقالت ميركل في مؤتمر صحفي لدى سؤالها عن المخاوف بشأن تعديلات دستورية ستعزز صلاحيات أردوغان، "عند (محاولة) الانقلاب رأينا كيف دافع الشعب التركي عن الديمقراطية وعن قواعد الديمقراطية."

    وأضافت "في هذا الوقت الذي يشهد اضطرابا سياسيا عميقا يجب بذل كل جهد لمواصلة الفصل بين السلطات وفوق كل ذلك حرية الرأي وتنوع المجتمع."

    وأضافت "المعارضة جزء من الديمقراطية."

    ويخشى حلفاء تركيا بما في ذلك ألمانيا من أن يكون أردوغان يستغل محاولة الانقلاب ذريعة لكبح المعارضة.

    كما يخشى معارضو أردوغان من أن التعديلات الدستورية المزمعة المتوقع طرحها في استفتاء، في أبريل/ نيسان، ستؤدي إلى حكم سلطوي.

    وقال أردوغان في المؤتمر الصحفي نفسه، إنه يتوقع تلقي مسودة بالتعديلات الدستورية من البرلمان في وقت لاحق اليوم الخميس أو غدا الجمعة. وحين يقره تحدد اللجنة الانتخابية موعدا للاستفتاء.

    وأضاف عن المقترحات التي ستستبدل النظام البرلماني المطبق في تركيا بنظام رئاسي تنفيذي "لا مجال لإلغاء الفصل بين السلطات."

    ومضى قائلا "إنه يتيح فرصة أكبر للجناح التنفيذي للعمل بمزيد من السرعة. سيحتفظ القضاء بصلاحياته ويؤدي دوره المعتاد في إطار النظام الجديد."

    ومنذ محاولة الانقلاب تم فصل أكثر من 100 ألف شخص أو وقفهم عن العمل في قطاعات الشرطة والخدمة المدنية والقطاع الخاص، للاشتباه في أنهم من أنصار رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن. وتم إلقاء القبض على نحو 40 ألفا في انتظار محاكمتهم.

    الموضوع:
    تراشقات سياسية بين ألمانيا وتركيا (50)

    انظر أيضا:

    ميركل تنتقد قرار ترامب بشأن قيود السفر الجديدة
    موسكو: فضح تدخل ميركل وماي الفاشل في انتخاب الرئيس الأمريكي
    ما هو رد ميركل على تصريحات ترامب الأخيرة
    ميركل: إرهاب الإسلاميين المتشددين أكبر اختبار لألمانيا
    الكلمات الدلالية:
    رجب طيب أردوغان, أنجيلا ميركل, تركيا, ألمانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik