13:14 19 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    وكالة الأمن القومي الأمريكية

    من هو "ماكماستر" مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد

    © National Security Agency
    العالم
    انسخ الرابط
    0 70040

    بعد أيام من استقالة الجنرال مايكل فلين، من منصبه كمستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، كان على الأخير أن يبحث عن مستشار جديد، ولما كان المنصب قد رفض مرة، فقد كان قرار ترامب بتعيين الفريق هربرت ريموند ماكماستر، مستشارا له لشؤون الأمن القومي، أمس الاثنين.

    الجنرال المتقاعد، مايكل فلين، أقيل من ذلك المنصب الذي قضى فيه 24 يوماً فقط، بسبب ما وصفه البعض بأنه "فضيحة"،  مع نائب الرئيس، مايك بينس، بشأن مناقشة فلين مع السفير الروسي في أمريكا — خلافا للقانون — قضية العقوبات المفروضة على موسكو، وذلك قبل أداء ترامب لقسم اليمين الرئاسي رسمياً.

    واختيار ماكماستر، جاء أيضاً بعدما رفض روبرت هاروارد، الفريق البحري المتقاعد، عرض الرئيس دونالد ترامب عليه، بأن يتولى المنصب، ولكن الضجة الحالية المثارة بشأن الرجل، والتي يتوافق أصحابها على أنه رجل المرحلة، ويتناسب تماماً مع شخصية الرئيس نفسه، تؤكد أنه الأصلح لهذا الدور حاليا.

    المعروف عن ماكماستر، أنه تخرج من الأكاديمية العسكرية الأمريكية في وست بوينت، قبل أن يقود قوات أمريكية خلال حرب الخليج الأولى، وحصل على النجمة الفضية لدوره بقيادة دبابة خلال معركة 73 باتجاه الشرق، وهي إحدى أكبر معارك الدبابات منذ الحرب العالمية الثانية.

    ويشغل ماكماستر حالياً منصب مدير مركز قدرات وتكامل الجيش، وهو أول ضابط في الخدمة الفعلية يتولى هذا المنصب منذ خدم الجنرال كولن باول بهذا الدور خلال السنوات الأخيرة من إدارة الرئيس الأسبق رونالد ريغان.

    ذهب ماكماستر إلى العراق بعد عام 2003، وهناك أشاد كثيرون بقيادته للقوات الأمريكية، وذلك على خلفية الجهود المبذولة لتأمين مدينة تلعفر شمال غرب العراق، كما تم إرساله إلى أفغانستان في 2010، حيث أشرف على مكافحة الفساد العسكري.

    وقد أدرجت مجلة "تايم" الأمريكية ماكماستر، ضمن قائمن أكثر 100 شخصية تأثيراً في العالم في 2014، ووصفه القائد العسكري السابق ديفيد بارنو، بأنه "قد يكون أفضل من يتمتعون بفكر المحارب في القرن 21."

    انظر أيضا:

    المطالبة بمعلومات عن هاتف ترامب خوفا على الأمن القومي
    أعضاء في مجلس الشيوخ يخشون على الأمن القومي بعد قرار ترامب حظر الدخول
    ترامب: قرارات هامة بشأن الأمن القومي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الولايات المتحدة اليوم, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik