07:29 19 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

    هل السياسة الأمريكية في ملف الهجرة تخالف القانون الدولي

    © AFP 2017/ NICHOLAS KAMM
    العالم
    انسخ الرابط
    0 5111

    قال المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد بن رعد، اليوم الأربعاء، إن محاولات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "ترويع أو إضعاف" الصحافيين مثيرة للقلق وأكد أن السياسات الأمريكية الجديدة في ملف الهجرة تصل لحد "الطرد الجماعي" المخالف للقانون.

    القاهرة — سبوتنيك

    وذكر بن رعد في كلمة ألقاها بمقر المفوضية في جنيف قال إنه يشعر بالقلق "من محاولات ترامب ترويع أو إضعاف الصحافيين والقضاة" وذلك على ضوء اتهام الرئيس الأمريكي للصحافيين ببث معلومات كاذبة، وهجومه على القضاء بعد إلغاء أمر تنفيذي أصدره بمنع مواطني سبع دول من دخول الولايات المتحدة.

    واعتبر أن السياسات الأمريكية المتعلقة بالهجرة خصوصاً بعد إصدار أمر قضائي جديد بعد الذي ألغاه القضاء، تضمن استبعاد مواطني العراق من الدول المحظور على مواطنيها دخول الولايات المتحدة بالإضافة إلى حاملي التأشيرات والبطاقات الخضراء "تصل إلى حد الطرد الجماعي" المخالف للقانون الدولي دون النظر لكل حالة بمفردها، كما أنها تسمح بالتوسع في حالات الاعتقال "بما في ذلك الأطفال".

    وكانت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، قد أعلنت يوم أمس الإثنين، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، القاضي بمنع دخول مواطني ست دول، إلى أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، وبتعليق برنامج استقبال اللاجئين، سيدخل حيز النفاذ، يوم 16 آذار/ مارس 2017.

    وينصُ القرار الجديد، على حظر سفر مواطني ست دول إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لمدة 90 يوماً، والدول هي، إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن.

    ويتميز هذا القرار عن القرار الذي صدر سابقاً، بأنه يستثني العراق، وأنه لا يطبق على الأشخاص الذين حصلوا على تأشيرات قبل يوم 27 كانون الثاني/ يناير الماضي، أو حصلوا على الإقامة المؤقتة "غرين كارد". كما أنه لن يتم إلغاء تأشيرات الدخول التي صدرت من قبل السفارات الأمريكية قبل صدور القرار.

    انظر أيضا:

    ترامب يهاجم قرار أوباما بإغلاق سجن غوانتانامو
    لماذا استثنى ترامب العراق من قرار "الحظر الجديد"
    كوريا الشمالية تحث ترامب على اتخاذ " قرار شجاع"
    مظاهرات في أستراليا احتجاجا على قرار ترامب
    الكلمات الدلالية:
    القانون الدولي, ملف الهجرة, قرار ترامب, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik