01:34 17 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    وكالة الاستخبارات المركزية

    عضو لجنة في "الجمهوري": الاستخبارات المركزية لن تتوقف عن التنصت

    Alkhaleejonline.net
    العالم
    انسخ الرابط
    0 9420

    أبدى عضو اللجنة العليا للحزب الجمهوري الأمريكي، هاشم كريم، استغرابه عن كيفية أن يكون لـدى "ويكيليكس"، القدرة التقنية على تسريب وإذاعة معلومات من وكالة الاستخبارات الأمريكية، التي تعتبر أحد أكبر الأجهزة الأمريكية سريةً، وإعطاء صورة كاملة عن عشرات الآلاف من المستندات السرية، مشيراً إلى أن هذا الأمر يثير قلقاً بالغاً في أوساط المجتمع الأمريكي.

    وفي حديثه لبرنامج "ملفات ساخنة" الذي يذاع على أثير "سبوتنيك"، لفت كريم إلى أن هناك وسائل تستخدمها المخابرات الأمريكية، وهي تحصيل المكالمات أو تحصيل القدرة على الإنترنت، "ولكن يبدو أنه لا توجد هناك تحصينات كاملة على جميع المستويات، ما يمثل خطراً على الأمن الأمريكي، وتمثل هذا عندما علمت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن الرئيس السابق أوباما يتنصت على مكالماتها الهاتفية".

    وحول تأكيد مؤسس شركة "رانديشن إنفوسك"، جايك ويليامز — وهي شركة متخصصة في مجال الأمن الإلكتروني — أن الوثائق المنشورة "تبدو حقيقية"، قال كريم: إن المخابرات الأمريكية تقوم على الأغلب بالتنصت وذلك منذ سنوات طويلة، لكنه لم يكن بهذا الانتشار الواسع، فقد كان هناك تنصت على هواتف المنازل أو بعض المراسلات، أما الآن فتستطيع أجهزة الاستخبارات أن تتنصت على أي جهاز حتى لو كان مقفلاً، أو إذا لم يكن يعمل بشكل كامل.

    وحول إمكانية قيام الدول التي تجسست عليها المخابرات الأمريكية بمقاضاة حكومة الأخيرة قانونياً وفق معايير القانون الدولي، علّق عضو اللجنة العليا للحزب الجمهوري بأن هناك بعض الصعوبات التي تعيق ذلك، "ولن يكون هناك سوى الاحتجاج الدبلوماسي أكثر منه كمقاضاة".

    وأكد أن مثل هذه الأعمال لن تتوقف في عهد الإدارة الجديدة برئاسة دونالد ترامب، "فلا يستطيع رئيس دولة أن يطلب من استخبارات دولته الامتناع عن هذا لأنها من أجل حماية الأمن القومي للبلاد، "فلهم أن يتنصتوا على كل مكان في العالم من أجل أمن بلادهم".

    انظر أيضا:

    المتحدث باسم أوباما يكشف حقيقة التنصت على ترامب
    بالفيديو..."أسوأ جاسوس في العالم" الذي حاول التنصت على بوتين وأوباما يظهر مرة أخرى
    خلافات في الكونغرس الأمريكي حول ضرورة التنصت على المكالمات الهاتفية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الولايات المتحدة اليوم, أخبار الولايات المتحدة, فضيحة التنصت, وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية, العالم, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik