12:14 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    لاجئون من الشرق الأوسط

    كيف تتعامل تركيا مع اللاجئين

    © Sputnik. Mikhail Voskresensky
    العالم
    انسخ الرابط
    0 27403

    منذ بداية الحرب في سوريا انتقل إلى تركيا نحو 3 ملايين سوري. بالإضافة إلى ذلك، يوجد في تركيا نحو 300 ألف لاجئ من بلدان أخرى. ووفقا للمفوض السامي للأمم المتحدة، 44% منهم عراقيين، 41% أفغان، 11% إيرانيين و4% من بلدان أخرى، وخاصة من أفريقيا.

    تحدثت "سبوتنيك" مع لاجئ أفغاني يعيش في إسطنبول، وكذلك إلى سكان القرى في المحافظة التركية أدرنة، حيث يحاول اللاجئون عبور الحدود إلى اليونان عن طريق البر.

    أنا سعيد في حياتي في تركيا:

    يعيش مسعود البالغ من العمر 28 عاما منذ عامين في إسطنبول. "في أفغانستان، كنا نعيش في مدينة قندوز. كان لدي متجري الخاص الصغير. بعد أن انفجرت قنبلة،  بجانب المتجر، قررت الانتقال إلى تركيا". حاليا، أعمل في سوبر ماركت. "أنا راض عن الحياة في تركيا، زوجتي تحب المكان، نريد أن نربي أولادنا هنا".

    لقد حاولت الذهاب إلى اليونان 6 مرات:

    لكن ليس كل اللاجئين سعداء في تركيا، محمد البالغ من العمر 29 سنة وصل إلى اليونان بطريقة غير شرعية عبر البر 6 مرات، وكل مرة كانت الشرطة اليونانية تعيده إلى تركيا.

    "سأحاول حتى أصل، لأنني لا أرى مستقبلا في تركيا. قبل أسبوعين أتت الشرطة، واعتقلت 50 أفغانيا وقامت بترحيلهم إلى أفغانستان".

    اعتقلوا زوجتي بسبب التأشيرة المزورة

     وتحدث عبد الله البالغ من العمر 24 سنة من كابول: "أنا أتعلم في جامعة في ألمانيا، ولدي تأشيرة للدراسة، زوجتي كانت في تركيا وكنت أريد أن أحصل على تأشيرة لها، من أجل انتقالها إلى ألمانيا. وعندما رفضوا إعطاء التأشيرة أول مرة، جاء ما يسمى "الوسطاء" وقالوا لنا إنهم قادرون على مساعدتنا، أعطيناهم الكثير من النقود وبعد ذلك حصلت زوجتي على التأشيرة فذهبت إلى إسطنبول من أجل العودة مع زوجتي إلى ألمانيا، ولكن الشرطة اعتقلت زوجتي لأن التأشيرة مزورة والآن زوجتي في السجن".

    ووفقا للاتفاقية بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن اللاجئين، اليونان تعيد إلى تركيا اللاجئين الذين يصلون إليها بطريقة غير شرعية، ولكن بحسب قصص اللاجئين فإن اليونان تعيدهم إلى تركيا دون إجراءات رسمية.

    الاتفاق لا يعطي شيئا

    معظم اللاجئين الأفغان عبروا الحدود اليونانية والبلغارية بمساعدة المهربين. في كل مرة دفعوا أموالا كثيرة ويختلف سعر هذه الخدمات ما بين 500 $ — 2000 $.

    انظر أيضا:

    النمسا توافق على قبول جزء من اللاجئين في إطار برنامج التوزيع
    بريطانيا ترصد مليار جنيه استرليني لمساعدة اللاجئين السوريين والدول المضيفة
    ميركل تبحث مع رئيس الوزراء اللبناني أوضاع اللاجئين في المنطقة
    الكلمات الدلالية:
    لاجئين, تركيا, اليونان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik