15:01 16 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    الفرنسيون يدلون بصوتهم في صنادق الاقتراع، الانتخابات الرئاسية الفرنسية، باريس، فرنسا

    الرئيس الفرنسي المقبل مجبر على التحالفات السياسية

    © Sputnik. Irina Kalashnikova
    العالم
    انسخ الرابط
    الانتخابات الرئاسية الفرنسية (232)
    0 21

    الجولة المقررة اليوم الأحد، وتنبئ بمنافسة شرسة بين مرشح حركة "إلى الأمام" صاحب المركز الأول للدور الأول للرئاسية، بـ 24.01 %، ومرشحة "الجبهة الوطنية" بـ 21.30 %، وتدفع إلى السطح بأحد أبرز مواطن الخلاف بين المرشحين، ألا وهي المهاجرين والإسلام، بخلاف الملف الاقتصادي.

    وحول الرئاسيات الفرنسية، قال المحلل السياسي الفرنسي مصطفى الطوسة في تصريح لـ"سبوتنيك" إن "آخر المؤشرات تؤكد فوز إيمانويل ماكرون بالانتخاب الرئاسية الفرنسية، خصوصاً بعد المناظرة التليفزيونية التي جمعته مع ماري لوبان".

    وأضاف الطوسة "السؤال الآن بأي نسبة سيفوز، هل سينتصر بنسبة (استفتائية) تعطيه قوة كبيرة بعد ذلك، أم سيفوز بنسبة ضعيفة؟، أقل من 60% تعتبر سياسيا وانتخابيا نسبة ضعيفة لماكرون، ونفس الإشكالية بالنسبة للوبان، بأي نسبة ستخسر هذه المعركة، هل هي نسبة قوية، تفوق 40%، أم تحت الثلاثين".

    وحول معنى الفوز بفارق كبير قال مصطفى الطوسة: "هذه النسبة تؤشر لقوة وتواجد اليمين المتطرف كقوة سياسية في الشارع الفرنسي، بمعنى آخر خسارة ماري لوبان بنسبة 45% مثلاً، تعتبر انتصارً لها ولو لم تنجح في الانتخابات الرئاسية، هذه هي موازين القوى حالياً".

    وتابع "بعد الانتخابات سواء كان الفائز ماري لوبان أو ماكرون، سيكون هناك ما يمكن أن نسميه الدورة الثالثة لهذه الانتخابات الرئاسية، في الانتخابات التشريعية، على هذا الرئيس أن يحصل على أغلبية برلمانية مريحة، تمكنه من تكوين حكومة متجانسة وقوية، وتمرير القرارات في البرلمان، لكي يتنبنى إصلاحات في فرنسا".

    وأضاف الطوسة:

    فإذا حصل هذا الرئيس على أغلبية مريحة، فهذا سيسهل مهمته في الأسابيع النمقبلة، وإذا لم يحصل على ذلك فالمعادلة ترغمه على تجربة التعايش السياسي، المعارضة اليمينية قد تربح أغلبية مقاعد البرلمان، هناك خط سياسي يحكمه الإيليزيه، وخط آخر يحكم البرلمان، بعض المراقبين لا يستبعدون مثل هذا الاحتمال، ألا تكون لماكرون أغلبية رئاسية برلمانية.

    وحول سبب عدم وجود أغلبية برلمانية لماكرون قال الطوسة إن "ماكرون في وضعية تفرض عليه تحالفات جديدة، لكي يشكل حكومة ويحكم فرنسا، هذه ضرورة حتمية، لأن حركته السياسية التي تدعى (إلى الأمام) حديثة العهد، ولا تتمتع بالتواجد والعمق في الخريطة السياسية، لكي تحصل على أغلبية مريحة للوهلة الأولى".

    وتابع "لا أحد يتصور أن حركة (إلى الأمام) ستستقطب البرلمانيين بالمئات، فكيفما كان الحال، سيرغم ماكرون على إنشاء تحالفات حزبية وسياسية، وانطلاقا منها تكون له أغلبية برلمانية".

     

     

    Facebook

    الموضوع:
    الانتخابات الرئاسية الفرنسية (232)

    انظر أيضا:

    الكلاب تشارك في معركة الانتخابات الفرنسية
    لجنة الانتخابات الفرنسية تحظر النشر عن إيميلات ماكرون المسربة
    ماكرون: الانتخابات الفرنسية لم تحسم وسأكافح لهزيمة لوبان
    بالفيديو...حرق السيارات في باريس عقب إعلان نتائج الانتخابات الفرنسية
    النتائج النهائية للجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
    "الفوبيا الروسية" تقض مضجع الانتخابات الفرنسية هذه المرة
    تغطية الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار فرنسا, أخبار العالم, ماكرون, لوبان, العالم, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik