09:32 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

    رحلة شاقة لأردوغان إلى الولايات المتحدة

    © Sputnik . Aleksey Nikolskiy
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    يصل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى واشنطن، اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات مع الرئيس دونالد ترامب ساعيا إما لتغيير رأيه بشأن التسليح الامريكي لقوة كردية أو أن "نتولى بأنفسنا تسوية الأمور" على حد قوله.

    وكان الإعلان عن موافقة ترامب على خطط لتزويد وحدات حماية الشعب الكردية بالسلاح في تقدمها صوب معقل تنظيم "داعش" الإرهابي في الرقة وذلك قبل أيام من أول لقاء يجمعه بإردوغان قد ألقى بظلاله على المحادثات التي تجري بين الرئيسين اليوم.

    وترى أنقره الشريك الأساسي في الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة في الحرب على تنظيم "داعش" أن وحدات حماية الشعب امتداد لحزب العمال الكردستاني الذي يشن حركة تمرد في جنوب شرق تركيا، حيث يغلب الأكراد على السكان، منذ ثلاثة عقود.

    وتصنف تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني ضمن الجماعات الإرهابية. وترى واشنطن أن وحدات حماية الشعب كيان مختلف عن حزب العمال الكردستاني وشريك ثمين في الحرب ضد "داعش".

    ونقلت صحيفة "صباح" التركية عن إردوغان قوله للصحفيين يوم الأحد "إذا كنا حلفاء استراتيجيين فعلينا أن نأخذ القرارات كتحالف. وإذا تم حجب التحالف فعلينا أن نتولى بأنفسنا تسوية الأمور".

    وكانت تركيا تأمل أن يفتح تنصيب ترامب فصلا جديدا في العلاقات مع واشنطن بعد التوترات التي شابت العلاقات مع إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما حول السياسة في سوريا ومطالبة أنقرة بتسليم رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.

    ويحمل أردوغان أنصار غولن مسؤولية الانقلاب الفاشل الذي وقع في يوليو تموز الماضي وقد شن حملة قمع واسعة النطاق عليهم الأمر الذي أثار انتقادات من واشنطن. ولايزال غولن، الذي نفى تورطه في الانقلاب، في الولايات المتحدة.

    ورحب أردوغان بفوز ترامب في الانتخابات في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وقال إنه يأمل أن يؤدي إلى "خطوات مفيدة" في الشرق الأوسط. وعندما فاز إردوغان بأغلبية بسيطة بسلطات جديدة في استفتاء نظمته تركيا في أبريل نيسان اتصل به ترامب لتهنئته على النقيض من الساسة الأوروبيين الذين أبدوا تحفظهم على الاستفتاء.

    انظر أيضا:

    المساجد لن تكون للصلاة فقط في تركيا
    مصادر دبلوماسية لـ"سبوتنيك": تركيا رفضت الزيارة الألمانية لقاعدة إنجرليك
    القوات الكردية ترفع العلم الروسي على الحدود مع تركيا
    تركيا: اعتقال رئيس تحرير صحيفة تركية معارضة
    الولايات المتحدة: تركيا تحت حمايتنا
    ما السبب وراء خطة تركيا بناء جدار فاصل مع إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik