18:18 GMT21 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    صرح رئيس وفد "منصة القاهرة" للمعارضة السورية، فراس الخالدي، أنّهم في الوفد يعتزمون التعامل بإيجابية مع اقتراح المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، حول الآلية التشاورية لنقاش سلة الدستور، بالرغم من أنّها ليست الوسيلة الأفضل.

    وقال الخالدي، اليوم الأربعاء في تصريح خاص لـ"سبوتنيك" رداً على سؤال حول نتائج اللقاء الذي جمع الوفد مع نائب وزير الخارجية الروسية غينادي غاتيلوف، "التقينا السيد غاتيلوف وقلنا له سنكون إيجابيين تجاه ما طرحه السيد دي مستورا رغم أنه ليس الأفضل بنظرنا ولكن كي نخرج من الاستعصاء الحالي".

    وأضاف الخالدي: "قلنا لغاتيلوف أنّ اتفاق آستانا أهميته في ما يخدم مسار جنيف وإعادة السكان الأصليين لمناطقهم وإيقاف التغير الديموغرافي"، لافتاً إلى التزام "منصة القاهرة" وتمسكها "بقرارات جنيف وبياني فيينا".

    ومن المفترض أنّ يلتقي نائب وزير الخارجية الروسية، غينادي غاتيلوف، اليوم مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات في مقر الأمم المتّحدة، على أن يعقبه لقاء الهيئة مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، ضمن المحادثات السورية الجارية في جنيف.

    وكانت "سبوتنيك" قد علمت، من مصدر مطلع على أجواء المحادثات السورية في جنيف، أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، لم يتمكن الأمس من الحصول على موافقة الطرفين الأساسيين في الحوار على آلية تشاور الخبراء حول الأسس الدستورية التي اقترحها.

    وكان المبعوث الأممي دي ميستورا، قد تقدم يوم أمس، بورقة اقتراح على الأطراف السورية المشاركة في مباحثات جنيف، مفادها إنشاء آلية تشاورية تقوم أساسا بالتركيز على نقاش سلة الدستور ضمن فريق عمل من خبراء أمميين ومن الحكومة والمعارضة.

    يذكر أن الجولة السادسة من المحادثات السورية في جنيف انطلقت، الاثنين الماضي، ومن المفترض أن تستمر حتى 20 أيّار/ مايو؛ لتكون بذلك أقصر جولة محادثات تستضيفها المدينة السويسرية.    

    انظر أيضا:

    ترامب: أمريكا تدعم أي جهود لخفض مستوى العنف في سوريا
    قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على 3 قرى جديدة وتسقط طائرة تابعة لـ"داعش"
    الكلمات الدلالية:
    جنيف, دي ميستورا, فراس الخالدي, منصة القاهرة, مباحثات, مباحثات جنيف, أخبار سوريا اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook