18:23 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    جنود أمريكيون في بلغاريا

    ماذا يعني انضمام "الناتو" للتحالف الدولي لمحاربة "داعش"

    © AFP 2018 / Nikolay Doychinov
    العالم
    انسخ الرابط
    ملف "الناتو"... روسيا والعالم (214)
    0 61

    أثار اعلان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ مؤخرا عن انضمام الناتو للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي دون مشاركته في العمليات القتالية تساؤلات حول أسباب القرار وأبعاده.

    عمان — سبوتنيك. وكان ستولتنبرغ قد أوضح أن إن القرار الذي يأتي استجابة لطلب من الولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي ضد داعش، سيوجه رسالة سياسية قوية حول وحدة الصف الدولية في مكافحة الإرهاب — حسب تعبيره.

    في تعليقه على هذا الموضوع قال الباحث السياسي والخبير الاستراتيجي الأردني الدكتور عامر السبايلة لـ "سبوتنيك" إن انضمام الناتو للتحالف الدولي ضد داعش يعني بشكل واضح أن الحرب ضد هذا التنظيم الإرهابي بشكل خاص والإرهاب بشكل عام بدأت تأخذ بعدا عالميا لاسيما وأن الولايات المتحدة ومعظم الدول الأوروبية هي جزء من حلف شمال الأطلسي الناتو، حيث يستطيع الناظر إلى خارطة العالم أن يدرك اتساع الرقعة الجغرافية للدول المشاركة في الحرب ضد الإرهاب لتشمل عدة قارات ودول مؤثرة وفاعلة في المنظومة الدولية

    وأشار سبايلة لــ "سبوتنيك" إلى أنه بات من الواضح كذلك أن الولايات المتحدة هي التي تقود هذه الحرب ضد الإرهاب من خلال ترؤسها وإشرافها على تحالفات دولية وإقليمية عدة، فواشنطن هي التي تقود التحالف الدولي ضد داعش، وهي التي تنسق من أجل تأسيس حلف "الناتو الإسلامي" مع المملكة العربية السعودية ودول أخرى بهدف احتواء ما يوصف بالمد الإيراني، هذا إلى جانب حلف شمال الأطلسي "الناتو" الذي تشكل الولايات المتحدة الأمريكية نحو 70 في المائة من قوته.

    وفي رده على الاستفسار المتعلق بسبب انضواء حلف شمال الأطلسي الناتو إلى التحالف الدولي ضد داعش دون المشاركة في العمليات القتالية، أجاب السبايلة أن هذا يعني المشاركة من خلال تقديم الدعم اللوجستي والاستخباراتي والتدريب والتسليح.

    وأوضح سبايلة أن الحلف مؤمن بالنظرية العالمية الحالية في مكافحة الإرهاب والتي تقوم على مبدأ محاربة الجماعات الإرهابية على يد أهالي المنطقة التي تنتشر فيها هذه الجماعات بعد تدريبهم وتأهيلهم ومدهم بالعتاد والسلاح وغير ذلك من أشكال الدعم اللوجستي والاستخباري.

    وضرب مثالا على ذلك بالدعم الذي تقدمه دول التحالف الدولي للقوات العراقية وفصائل مسلحة أخرى في حربها ضد داعش في العراق، والدعم الذي تقدمه واشنطن لقوات سوريا الديمقراطية في قتالها داعش في بعض المناطق السورية، ومثال آخر الدعم الذي تقدمه روسيا للجيش السوري النظامي وحلفائه في حربهم ضد الجماعات المسلحة المناهضة لدمشق.

    الموضوع:
    ملف "الناتو"... روسيا والعالم (214)

    انظر أيضا:

    الناتو...المهمة المستقبلية المرتقبة
    الناتو لن يحارب "داعش"
    حلف الناتو يحشد قوات غازية
    نائب الرئيس الأمريكي: الناتو غيرت عقيدتها
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الناتو, مشاركة, الحرب على الإرهاب, التحالف الدولي, الناتو, العراق, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik