03:31 22 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسجل بعض النقاط المتعلقة حول أسئلة المواطنين، البث المباشر، 15 يونيو/ حزيران 2017

    بوتين يعرب عن تعازيه في وفاة المستشار الألماني الأسبق هلموت كول

    © Sputnik . Mikhael Klimentiev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30

    أعلن المكتب الصحفي للكرملين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعرب عن تعازيه في وفاة المستشار الألماني الأسبق، هلموت كول، مشيرا إلى أن روسيا ستذكره كمؤيد مبدئي لتنمية العلاقات الودية بين البلدين.

    موسكو — سبوتنيك. وجاء في برقية التعزية: "كنت محظوظا بما فيه الكفاية للتحدث شخصيا مع هلموت كول. وقد أعجبت بحكمته، وقدرته على اتخاذ الحلول المتزنة، والحلول المستقبلية حتى في الحالات الأكثر صعوبة، في روسيا، سيذكرونه كمؤيد مبدئي لتنمية العلاقات الودية بين البلدين، الذي أسهم إسهاما كبيرا في تعزيز التعاون الثنائي المتبادل المنفعة وعلاقات حسن الجوار".

    هذا وتوفي المستشار الألماني الأسبق، هلموت كول، عن عمر يناهز 87 عاما، اليوم الجمعة، في منزله الواقع بمدينة "لودفيغس هافن" الألمانية.

    ولد السياسي الألماني العريق يوم 3 أبريل 1930 في لودفيغس هافن، في أسرة كاثوليكية متدينة، وكان عضوا في "حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي"، وشغل منصب رئيس وزراء ولاية "راينلاند — بالاتيني" منذ عام 1969 حتى 1976، كما كان مستشارا سابقا لألمانيا الاتحادية، فقد انتخب في 1 أكتوبر 1982 وبقي محتفظا بهذا المنصب حتى بعد توحيد الألمانيتين لغاية عام 1998، وكان له يد قوية في هذه المسألة خلال مباحثاته مع رئيس الاتحاد السوفييتي ميخائيل غورباتشوف، حتى أنه سمي بمستشار الوحدة الألمانية.

    وظل كول مستشاراً لألمانيا الغربية بعد الانتخابات التي أجريت عامي 1983 و1987 لألمانيا الموحدة عام 1994، إلا أنه فشل في الحصول على الأغلبية اللازمة في انتخابات عام 1998 التي فاز بها خلفه غيرهارد شرودر.

    وكتب هلموت كول عدة مؤلفات كان أهمها "ذكريات" الذي صدر في ثلاثة أجزاء، و"نداء حرصا على أوروبا"، و"من انهيار الجدار إلى الوحدة".

    كما حصل السياسي الألماني الكبير، على ثلاثين جائرة ووساما وميدالية، مثل "وسام الصليب الكبير" عام 1998 من الحكومة الألمانية، ثم الميدالية الذهبية من سويسرا 2007، وعام 2011 نال "جائزة كيسينغر"، ويذكر أن ألمانيا أصدرت طابعا بريديا يحمل صورته في عام 2012.

    انظر أيضا:

    بوتين يكشف ماذا قال له شارون عن منطقة الشرق الأوسط
    ثروة بوتين الحقيقية
    بوتين يؤازر المنتخب الروسي في مباراته الافتتاحية
    بوتين: أحلام سقوط روسيا مستحيلة
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, أخبارالعالم, وفاة, تعازي, الكرملين, كول, ألمانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik