09:53 GMT26 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    وقع نائب وزير الدفاع الليتواني، إدوين كيرزا، ومساعد الأمين العام لحلف الناتو، سورين دوكارو، في بروكسل اليوم الخميس، اتفاقا بشأن تعزيز التعاون في مجال الأمن السيبراني.

    فيلنيوس- سبوتنيك. ونقل المكتب الصحفي لوزارة الدفاع في جمهورية ليتوانيا، اليوم عن كيرزا، قوله: " مع تزايد التهديدات في الفضاء الرقمي فإن ضمان الأمن السيبراني لـ ليتوانيا اليوم هو واحد من أهم الأولويات، ولذلك فمن المهم تطوير التعاون الدولي في هذا المجال مع المنظمات الدولية، وفي المقام الأول مع حلف شمال الأطلسي ومع بلدان منفردة ".

    كما أشار كيرزا، إلى أن "الأمن السيبراني هو جزء من الدفاع الجماعي، ينبغي أن نكون مستعدين سوية مع الحلفاء في حال وجود تهديد للدفاع عن هذا الفضاء." وأضاف كيرزا، أن هذه الاتفاقية ستسمح لليتوانيا وحلف الناتو بتبادل المعلومات.

    ووفقا لوزارة الدفاع، أسست ليتوانيا، في وقت سابق، مركز الأمن السيبراني الوطني، المسؤول عن حماية شبكات أجهزة حاسوب البنية التحتية والأجهزة الإدارية وقيادة الدولة والنظم الحيوية، وبفضل التعاون مع حلف شمال الأطلسي، في حال وقوع هجوم واسع النطاق، سيكون الحلف مستعدا لتقديم كل المساعدة اللازمة للحلفاء.

    وفي سياق متصل، اقترحت رئيسة ليتوانيا، داليا غريباوسكايتي، اليوم ، خلال لقائها مع رؤساء عدد من الدول الأوروبية، إدراج التهديدات السيبرانية في المادة الخامسة من معاهدة واشنطن، التي تقترح إنشاء دفاع جماعي للحلف.

    هذا ويعتبر مبدأ الدفاع الجماعي في البند الخامس من معاهدة واشنطن، البند الأساس لاتفاق تأسيس الناتو. ووفقاً للبند المشار إليه فإن العدوان ضد أية من دول أعضاء حلف الشمال الأطلسي يعتبر بمثابة هجوم على كامل الكتلة السياسية العسكرية للحلف. وتم تفعيل الدفاع الجماعي من قبل الناتو فقط بعد أحداث 11 أيلول / سبتمبر عام 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية.

    انظر أيضا:

    بولندا تأمل بعقود تفضيلية لشراء الأسلحة من الناتو
    تقوية المعدات الثقيلة وقوات الانتشار السريع...الناتو يتفق على أهداف جديدة
    بوتين يقدم اقتراحا غير متوقع إلى الناتو
    مجلس النواب الأمريكي يصوت بأغلبية ساحقة على اتفاق الدفاع المشترك لـ"الناتو"
    القاعدة التركية في قطر...نحو علاقات قوية مع إيران وإضعاف "الناتو العربي"
    رسالة إلى الناتو: درع نووي في محله
    هل يتدخل الناتو عسكريا في ليبيا مجددا؟
    الناتو يكرر أخطاءه في ليبيا
    "الناتو" يوافق على مساعدة ليبيا في مجال الدفاع والأمن
    الكلمات الدلالية:
    الناتو, ليتوانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook