15:37 GMT18 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكدت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، اليوم الخميس، بعد اللقاء الوزاري للسداسية الدولية وإيران، أن لاتفاق النووي الإيراني يعمل كما يجب لكن هناك بعض الثغرات التي تبقى خارجه.

    موسكو — سبوتنيك. وقالت موغيريني للصحفيين، "كان نقاشا مفتوحا وصريحا واتفق جميع المشاركون على أن جميع الأطراف في الوقت الراهن تنفذ الاتفاق بشكل كامل كما أكدت الوكالة 8 مرات قبل ذلك".

    وأشارت موغيريني إلى أنه، "ليست هناك حاجة لاستئناف محادثات السداسية مع إيران حول بعض القضايا المثيرة للجدل من أجل تحديث الاتفاق، مؤكدة، أن أنه تم حل قضية التزام واشنطن بالاتفاق".

    وأضافت موغيريني، أن "السداسية تتوافق مع المجتمع الدولي بعدم السماح لإنهيار الاتفاق النووي الإيراني، كما أننا أتفقنا على أن جميع الأطراف تنفيذ الاتفاق بشكل كامل ولا توجد انتهاكات، والمؤسسة الوحيدة التي يمكنها الحديث عن فعالية الاتفاق النووي الإيراني هي الهيئة الدولية للطاقة الذرية وليست دولة ضمن الاتفاق".

    وقالت موغيريني، "لا تعتقدون أن دولة ما ستفسد الاتفاق التي وافق علية مجلس الأمن الدولي"، مؤكدة، "أستطيع أن أقول كممثل للاتحاد الأوروبي، نحن الأوروبيين سوف نفعل كل شيء للحفاظ على الاتفاق".

    وأضافت، "الفهم المشترك الذي نتشاطره مع الوزراء هو أنه في الأوقات الصعبة التي نعيش فيها، والتهديد النووي الذي يأتي من جزء آخر من العالم، لا يمكن للمجتمع الدولي أن يسمح للاتفاق الفعال أن ينهار".

    وأكدت أنه لا يوجد "حاجة للتفاوض مرة أخرى على أجزاء معينة من الاتفاق، فهو يتعلق فقط بالبرنامج النووي (إيران).واتفقنا جميعا على أنه لا توجد انتهاكات ويجري تنفيذ الاتفاق. لا حاجة إلى مراجعة الوثيقة".

    يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هاجم خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 من الشهر الجاري الاتفاق النووي الإيراني، ووصفه بأنه "الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة".

    كما طالب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بضرورة إجراء تعديلات على الاتفاق النووي الإيراني، وقال خلال لقاء على قناة "فوكس نيوز" الأمريكية "أذا اردنا أن نستمر في الاتفاق النووي مع إيران فيجب إجراء تعديلات عليه".

    وتوصلت إيران مع السداسية الدولية [الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا]، في تموز/ يوليو عام 2015، لاتفاق لتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني. وتم اعتماد خطة العمل المشتركة الشاملة التي تنص على رفع العقوبات عن إيران مقابل الحد من برنامجها النووي. ودخلت الخطة حيز التنفيذ يوم 16 كانون الثاني/ يناير عام 2016.

    انظر أيضا:

    ترامب: توصلت لقرار بشأن اتفاق إيران النووي
    إيران تهدد ترامب بـ"النووي"
    ماكرون يرد على ترامب: عدم احترام الاتفاق النووي مع إيران "انعدام للمسؤولية"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, التزام, تنفيذ, انتهاكات, الاتفاق النووي الإيراني, الاتحاد الأوروبي, فيديريكا موغيريني, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook