09:24 GMT21 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (74)
    0 10
    تابعنا عبر

    شكلت اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، 7 أكتوبر/تشرين الأول، عن تشكيل لجنة لتنفيذ قرار البرلمان بخصوص تحديد أسماء الأعضاء الكرد الذين شاركوا في استفتاء انفصال إقليم كردستان.

    وكشف رئيس اللجنة التي شكلت اليوم، عضو القانونية، النائب كامل الزيدي، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، استلام اللجنة الأدلة، التي تشير إلى مشاركة النواب الكرد في استفتاء إقليم كردستان، وترويجهم للانفصال وتهديد وحدة العراق.

    وأضاف الزيدي، أن أعضاء حزب البارتي "الديمقراطي الكردستاني"، جميعهم اشتركوا في استفتاء انفصال إقليم كردستان، ودافعوا وروجوا لذلك، ونواب من كتل كردية أخرى، لكن حتى الآن لا توجد إحصائية نهائية لعددهم.

    وأوضح الزيدي، أن رئيس اللجنة القانونية، سعد العبودي، وقع اليوم على كتاب تشكيل لجنة "برئاستي"، وبعضوية النائبين، عالية نصيف وصادق اللبان، لتنفيذ قرار مجلس النواب بخصوص النواب الكرد الذين شاركوا في الاستفتاء وروجوا له.

    يذكر أن المتحدث باسم السلطة القضائية الاتحادية، القاضي عبد الستار بيرقدار، أعلن في 27 سبتمبر/أيلول الماضي، أن محكمة التحقيق المركزية ستبدأ اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المسؤولين عن إجراء استفتاء كردستان العراق.

    وقال بيرقدار في بيان:

    الادعاء العام يطالب المجلس الوزاري للأمن الوطني، والجهات المختصة، بإرسال بيان بأسماء الأشخاص المخالفين للدستور وقرار المحكمة الاتحادية، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وفق القانون.

    وتعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال حضوره جلسة مجلس النواب، في وقت سابق، من الشهر الماضي، بفرض "حكم العراق" في كل مناطق إقليم كردستان بواسطة ما سماها "قوة الدستور"، فيما أكد أن حكومته ستدافع عن المواطنين الكرد داخل الإقليم وخارجه.

    وكانت المحكمة الاتحادية قد أصدرت، في 18 أيلول/ سبتمبر الماضي، أمرا يقضي بإيقاف إجراءات استفتاء كردستان، مؤكدة أن قرار الاستفتاء غير دستوري، ولكن سلطات الإقليم أصرت على إجراء الاستفتاء في 25 من الشهر المذكور.

    وأعلنت السلطات العراقية، في وقت سابق، أنها لن تجري مفاوضات مع سلطات الإقليم بناء على نتائجه، كما أعربت الولايات المتحدة والأمم المتحدة عن معارضتهما لهذا الاستفتاء، وبدأت كل من تركيا وإيران بمناورات عسكرية في المناطق الحدودية للإقليم، كما أغلقت إيران أجواءها بوجه الطائرات القادمة من الإقليم.

    ووفقاً لنتائج التصويت، التي أعلنت يوم 27 سبتمبر الماضي، أي بعد يومين من الاستفتاء، وصلت نسبة تأييد انفصال الإقليم عن العراق إلى أكثر من 92.7%، حسب النتائج المبدئية التي أعلنتها المفوضية العليا.

    الموضوع:
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (74)

    انظر أيضا:

    البارزاني وعلاوي والنجيفي يتفقون على بدء الحوار ورفع العقوبات على كردستان
    مفوضية انتخابات كردستان ترفض طلب منافس بارزاني لرئاسة الإقليم
    بوغدانوف: موسكو ستواصل التعاون الاقتصادي مع كردستان...ولكن
    كسر الحظر المفروض على كردستان...بسبب جنازة الطالباني
    الكلمات الدلالية:
    كردستان العراق, مجلس النواب العراقي, الأكراد, استفتاء, اللجنة, حزب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook