14:31 GMT03 ديسمبر/ كانون الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قالت السياسية الاشتراكية الإسبانية كارمن كالبو في مقابلة مع التلفزيون الرسمي، اليوم الجمعة، إن الحكومة اتفقت مع حزب العمال الاشتراكي على إجراء انتخابات إقليمية في كتالونيا في يناير/ كانون الثاني، في إطار حزمة إجراءات استثنائية لحكم الإقليم بشكل مباشر لفترة مؤقتة.

    وسيعقد رئيس الوزراء ماريانو راخوي اجتماعا خاصا للحكومة، غدا السبت، لبدء عملية تعليق الحكم الذاتي لكتالونيا، بعد أن رفض زعيم الإقليم كارلس بوتشمون وقف حملته الساعية للانفصال. بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

    وكان رئيس حكومة كتالونيا أعلن أنه بعث برسالة إلى رئيس وزراء إسبانيا، ماريانو راخوي، أكد فيها أن تعليق استقلال الإقليم ما زال قائما، إلا أن البرلمان الكتالوني قد يعلن استقلال الإقليم في حالة استمرار غياب الحوار مع الحكومة في إسبانيا.

    وقالت الحكومة الإسبانية في بيانها إنها ستبدأ من يوم السبت المقبل 21 أكتوبر/تشرين الأول، إجراءات تفعيل المادة 155 ضد إقليم كتالونيا.

    وتنص المادة 155 من الدستور الإسباني على "اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمل (المنطقة المعنية) على احترام الالتزامات، التي يفرضها الدستور أو غيرها من القوانين، مع موافقة بالغالبية المطلقة لمجلس الشيوخ"، وتنص على أن الإجراءات يمكن أن تصل إلى تسلم إدارة الهيئات السياسية والإدارية للمنطقة المتمردة ذات الحكم الذاتي، أو تعليق "مؤقت" للحكم الذاتي للإقليم.

    انظر أيضا:

    عشية انتهاء المهلة...مدريد تدعو زعيم كتالونيا للتراجع عن الاستفتاء
    استقلال كتالونيا قد يدفع مناطق أخرى للانفصال
    رئيس وزراء إسبانيا: نرفض أي وساطة مع إقليم كتالونيا
    الكلمات الدلالية:
    استقلال, حكومة, انفصال, انتخابات, الحزب الاشتراكي, إسبانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook