Widgets Magazine
20:39 18 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    استفتاء لومبارديا

    ما تريد معرفته عن إقليمي إيطاليا الساعيين للانفصال

    © REUTERS / ALESSANDRO GAROFALO
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أجرى الإقليمان الإيطاليان لومبارديا وفينيتو استفتاءين للانفصال عن سلطة الحكومة الإيطالية، أمس الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول، الأمر الذي قد يثير توترات إقليمية في أوروبا، بالتزامن مع بقاء أزمة مساعي إقليم كتالونيا الإسباني لاتخاذ خطوة شبيهة.

    وأُعلنت نتائج التصويت، اليوم الاثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول، حيث جاءت نسبة من صوتوا بـ"نعم" للحكم الذاتي بأكثر من 98% من سكان فينيتو، و95% من سكان لومبارديا، وذلك بعد أن شارك في التصويت 60% من سكان فينيتو و40% فقط من السكان.

    ويقع إقليم لومبارديا شمال غربي إيطاليا، ويبلغ عدد سكانه أكثر من 10 ملايين نسمة. عاصمة الإقليم هي مدينة ميلانو التي تمتاز بكونها مركزا اقتصاديا وتجاريا ضخما، كما أنها قادت ثورة التقدم الصناعي الإيطالي وتشكل ميلانو مع مدينتي تورينو وجنوة المثلث الذي ترتكز عليه الصناعة الإيطالية.

    أما الإقليم الثاني الساعي للانفصال وهو فينيتو، فيقع شمال شرقي إيطاليا، ويحده من الغرب إقليم لومبارديا، ويبلغ عدد سكانه 4 ملايين و900 ألف. عاصمة الإقليم هي مدينة فينيسيا أو البندقية المشهورة بكونها مقصدا سياحيًا عالميا.

    وأوضح الموقع الإلكتروني الرسمي لإقليم لومبارديا،  عددا من التساؤلات حول استفتاء الانفصال والذي من المنتظر أن يثير جدلا وربما توترا في الأيام المقبلة، إذ أكد أن استفتاء الاستقلال عملية ديمقراطية تتم من خلال أداء الاستفتاء على مستوى الإقليم، والتي يسمح بها القانون، وتنص على استطلاع رأي سكانه في أن تحصل إدارة الإقليم على امتيازات وأشكال خاصة للاستقلال.

    وأشار الموقع إلى أنه من المنتظر في حال تصويت أغلب المشاركين في الاستفتاء لصالح الاستقلال أن يسلكوا الطريق الدستوري للحصول على امتيازات وموارد أكبر، وإعادة النظر في الفارق بين ما تحصل عليه الحكومة المركزية من ضرائب من الإقليم وما تعيده في صورة خدمات.

    انظر أيضا:

    وقف نقل النفط عن طريق كردستان العراق سيكون له آثار سلبية على إيطاليا
    اعتقال شقيق مهاجم مرسيليا في إيطاليا
    هكذا حمت عصابات المافيا إيطاليا من الإرهاب
    إيطاليا تطلب من سفير كوريا الشمالية مغادرة البلاد
    تحطم طائرة ومصرع قائدها بعد عرض جوي فاشل في إيطاليا (فيديو)
    قوارب "الأشباح" تنزل مهاجرين من بلد عربي على شواطئ إيطاليا نهارا (فيديو)
    السراج: لم أعقد أي اتفاقات سرية أو علانية مع إيطاليا
    الكلمات الدلالية:
    أصوات, استقلال, موارد طبيعية, ضرائب, انفصال, استفتاء إيطاليا, استفتاء لومبارديا وفينيتو, تصويت, ناخبين, لومبارديا, فينيتو, إيطاليا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik