11:02 16 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    البيت الأبيض

    الولايات المتحدة تفرض قيودا جديدة على التعاون مع روسيا

    © Sputnik . Matt H. Wade / Wikipedia
    العالم
    انسخ الرابط
    0 03

    أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن حظر تعامل الأفراد والشركات الأمريكية مع المؤسسات الروسية التي تم إدراجها على قوائم العقوبات، في مختلف المجالات، بما فيها مشاريع الطاقة، اعتبارا من 29 كانون الثاني/ يناير المقبل.

    واشنطن — سبوتنيك. جاء في بيان وزارة الخزانة أنه "يحظر على الأفراد في الولايات المتحدة توريد أو تصدير أو إعادة تصدير، سواء المباشر أو غير المباشر، وتقديم التقنيات للأبحاث والإنتاج ضمن مشاريع في مجال دراسة المحيطات والأبحاث في منطقة القطب الشمالي ومشاريع النفط والغاز الصخري، بدون رخصة خاصة من مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية".

    ويخص الحظر التعامل مع كافة الأفراد والمؤسسات الروسية التي تم إدراجها على قوائم العقوبات الأمريكية. ويطبق النظام الجديد تجاه كافة المشاريع التي تطلق ابتداء من 29 كانون الثاني/يناير عام 2018.

    من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان توضيحي بخصوص إجراءات وزارة الخزانة "نحن سنعمل مع حلفائنا وشركائنا بشأن مسألة تطبيق العقوبات من أجل أن نجبر الحكومة الروسية على دفع ثمن أعمالها، وتفادي التأثير السلبي على الجهات الأخرى، في الوقت ذاته".

    وأضافت أن هدف العقوبات هو "حث" روسيا على الالتزام باتفاقيات مينسك حول التسوية الأوكرانية وسحب القوات من القرم والكف عما وصفته الوزارة الأمريكية بـ "النشاط الإلكتروني غير الشرعي".

    يذكر، أن الولايات المتحدة تتهم روسيا بالتدخل في النزاع بشرق أوكرانيا وشن هجمات إلكترونية ضد الولايات المتحدة، كما تعتبر واشنطن انضمام القرم إلى روسيا غير شرعي، وتدعو لإعادة شبه الجزيرة إلى أوكرانيا، على الرغم من تأكيدات موسكو أنها لا تعتبر طرفا في النزاع الأوكراني، ومسألة القرم ليست موضوعا للحوار، إذ أن شبه الجزيرة أصبحت جزءا من الأراضي الروسية بعد استفتاء شعبي. كما ترفض روسيا الاتهام بالقرصنة الإلكترونية ومحاولة التأثير على نتائج الانتخابات في الولايات المتحدة، معتبرة أن تلك الاتهامات لا أساس لها.

    والجدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع، يوم 2 آب/ أغسطس القانون الذي أصدره الكونغرس "حول التصدي لخصوم أمريكا من خلال العقوبات"، ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية. وأعدت وزارة الخارجية الأمريكية قائمة الشركات والمؤسسات والهيئات الأمنية الروسية التي تفرض عقوبات عليها.

    وتضم القائمة جهاز الأمن الفدرالي الروسي، وهيئة الاستخبارات الخارجية، ودائرة الاستخبارات العامة التابعة لهيئة الأركان العامة الروسية، وكذلك 33 شركة ومؤسسة في القطاع الدفاعي، من بينها "روس أوبورون إكسبورت" و"إيجماش" و"كلاشنيكوف" و"روستيخ" و"ميغ" و"توبوليف" و"سوخوي".

    الكلمات الدلالية:
    قيود أمريكية ضد روسيا, الولايات المتحدة, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik