Widgets Magazine
20:37 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    كارلس بودجمون

    محكمة بلجيكية تقضي ببقاء زعيم إقليم كتالونيا السابق حرا

    © REUTERS / HANDOUT
    العالم
    انسخ الرابط
    نتائج استفتاء كتالونيا 2017 (57)
    0 01
    تابعنا عبر

    قضت محكمة في بروكسل ببقاء زعيم إقليم كتالونيا السابق كارلس بودجمون حرا في بلجيكا لحين النظر باتهامات إسبانيا له بالتمرد.

    أصدرت المحكمة قرارها، اليوم الإثنين، والذي يعني أن بودجمون، الذي غادر إسبانيا، الشهر الماضي، بعد أن أقالت مدريد حكومته الانفصالية وحلت برلمان كتالونيا، سيبقى حرا ليروج للاستقلال في انتخابات ستجرى في الإقليم يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول، التي ربما تتحول لاستفتاء على الانفصال بفعل الأمر الواقع، وفقا لوكالة "رويترز".وانتقد بودجمون، اليوم الإثنين، النظام القضائي الإسباني، وقال إنه يفتقر للاستقلال والحيادية، مؤكدا أن تحركات حكومته مشروعة. 

    وقال حزب بودجمون وحزب آخر، مطلع الأسبوع، إنه يتعين عليهم اتخاذ قرار بشأن أي تحالف رسمي خلال مهلة تنتهي، غدا الثلاثاء، وأنهما قد يخوضان الانتخابات معا، وأنه ربما تكون هناك تحالفات أخرى بعد الانتخابات.

    وشهدت إسبانيا أسوأ أزمة سياسية منذ أربعة عقود، وتسببت في حالة من الانقسام، وأججت المشاعر القومية في كتالونيا وخارجها.

    وكان بودجمون قد سلم نفسه للشرطة البلجيكية، أمس الأحد، مع أربعة من وزرائه السابقين بعد أن أصدرت إسبانيا مذكرة اعتقال أوروبية بتهم التمرد وإساءة استغلال المال العام وتم حظر مغادرتهم بلجيكا دون موافقة قضائية.

    وقال مدعون في بروكسل في بيان إن الخمسة سيمثلون أمام محكمة بلجيكية يوم 17 نوفمبر/ تشرين الثاني في جلسة إجرائية لمناقشة مذكرة الاعتقال.

    وقال بودجمون في مقال بصحيفة "الغارديان" البريطانية: "هل يعتقد أي شخص أن الحكومة الكتالونية المقالة يمكن أن تتوقع جلسة نزيهة ومستقلة وغير خاضعة لتأثير الضغط السياسي والإعلامي. لا أتوقع ذلك".

    وتسيطر الحكومة الإسبانية على إقليم كتالونيا الذي يساهم بخمس الاقتصاد الإسباني بعد أن أجرى زعماء محليون استفتاء على الاستقلال يوم الأول من أكتوبر/ تشرين الأول رغم أن المحكمة الدستورية قضت بحظره.

    الموضوع:
    نتائج استفتاء كتالونيا 2017 (57)

    انظر أيضا:

    إفراج مشروط عن زعيم كتالونيا السابق في بلجيكا
    الإدعاء العام في بروكسل يستدعي زعيم كتالونيا السابق
    استدعاء زعيم كتالونيا وأعضاء سابقين في الحكومة الكتالونية للمثول أمام المحكمة
    زعيم إقليم كتالونيا يدعو البرلمان إلى تحرك ضد مدريد
    عشية انتهاء المهلة...مدريد تدعو زعيم كتالونيا للتراجع عن الاستفتاء
    ضغوط على زعيم كتالونيا حتى يتراجع عن الاستقلال
    الكلمات الدلالية:
    برلمان كتالونيا, محكمة بلجيكية, انفصال كتالونيا, إسبانيا, مذكرة اعتقال أوروبية, كارلوس بوغديمون, كارلوس بودغيمون, بودغيمون, إقليم كتالونيا, أزمة كتالونيا, استفتاء كتالونيا, كارلوس بوغديمون, كتالونيا, بلجيكا, إسبانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik