18:18 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    وزارة الخارجية الفرنسية

    الخارجية الفرنسية ترحب باحترام كردستان لقرار المحكمة الاتحادية عن وحدة العراق

    © AFP 2017/ Pierre Boussel
    العالم
    انسخ الرابط
    1138 0 0

    رحبت فرنسا بقرار حكومة كردستان العراق، الاعتراف بقرار المحكمة الاتحادية العراقية العليا، الذي صدر في السادس من الشهر الجاري مؤكداً وحدة العراق.

    قالت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الفرنسية آنييس روماتيت أسبانيي، في بيان رسمي اليوم الأربعاء، "فرنسا تحيي قرار حكومة كردستان الاعتراف بقرار المحكمة الاتحادية العليا، كما تحيي جهوزية حكومة كردستان للحوار التي أعلنت عنها مسبقا".
    وتابعت أسبانيي قائلة إن "فرنسا تشجع الحوار بين حكومة بغداد وحكومة كردستان لإيجاد حل سياسي بأسرع وقت يحل الخلاف ضمن إطار الدستور العراقي واحتراما لوحدة العراق وسيادته ولحقوق الأكراد".
    وأضافت أن فرنسا ستتابع دعمها لجهود المبعوث الأممي للعراق يان كوبيش.

    كانت حكومة إقليم كردستان قد أعربت، في بيان أمس الثلاثاء، عن احترامها لتفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور والتي تعتبر العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة، وأكدت أن هذا التفسير مدخلا لحوار وطني شامل.
    وقالت حكومة الإقليم "نحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور، وفي نفس الوقت نؤكد إيماننا بأن يكون ذلك أساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة في الدستور باعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق المشار إليه في المادة الأولى من الدستور".

    يشار إلى أن المحكمة العراقية الاتحادية العليا أصدرت قرارا تفسيرياً أكّدت بموجبه على عدم وجود نص دستوري يجيز انفصال أي إقليم، وعلى ضرورة قيام السلطات الاتحادية بالحفاظ على وحدة الأراضي.
    كان إقليم كردستان العراق أجرى استفتاء في 25 أيلول/سبتمبر الماضي، فيما أعلن أن نسبة المشاركة وصلت إلى 72.16 بالمئة، وافق 92.73 بالمئة منهم على الانفصال عن العراق وتكوين دولة مستقلة.حكمة الاتحادية بوحدة العراق.

    انظر أيضا:

    العبادي يدعو إقليم كردستان لحسم أمره سريعا ويتعهد باستعادة المنافذ الحدودية
    المركزي العراقي يخفف القيود على البنوك الخاصة في كردستان
    إقليم كردستان: نحترم تفسير المحكمة العراقية الاتحادية للمادة الأولى من الدستور
    الكلمات الدلالية:
    المحكمة الاتحادية, ترحب, إقليم كردستان, قرار, الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الفرنسية آنييس روماتيت أسبانيي, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik