13:51 25 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    خط أنابيب التيار الشمالي

    روسيا تتشاور مع جمهورية التشيك حول دعمها لـ"التيار الشمالي-2"

    © Sputnik. Alexey Kudenko
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أوردت الوثيقة التحضيرية للقاء الرئيسين الروسي والتشيكي، فلاديمير بوتين وميلوس زيغمان، اليوم الثلاثاء، أن روسيا تتشاور مع التشيك حول دعم براغ لـ"التيار الشمالي-2" وفي تشغيل نظام نقل الغاز التشيكي لنقل الغاز الروسي.

    سوتشي — سبوتنيك. وذكرت الوثيقة، أن التعاون في مجال الطاقة بين روسيا وجمهورية التشيك يتم تعزيزه، وفي الوقت نفسه، تعتبر روسيا واحدة من كبار موردي الهيدروكربونات إلى جمهورية ألتشيك، حيث توفر 80 بالمئة من احتياجات الغاز وحوالي 65 بالمئة من احتياجات نفط البلاد.

    وجاء في الوثيقة أنه: "تعمل في السوق التشيكية شركة "روس نفط"، [التي وردت 2.7 مليون طن من النفط على مدار ثمانية أشهر من عام 2017]. ووردت شركة "غازبروم"، [في عام 2016إلى جمهورية التشيك، 4.54 مليار متر مكعب من الغاز، وفي الفترة من شهر كانون الثاني/يناير، إلى شهر أيلول/سبتمبر من هذا العام، تم توصيل 3.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي] هذا وبلغ إجمالي الغاز الروسي، العابر إلى جمهورية التشيك خلال 9 أشهر من العام الحالي، 19.37 مليار متر مكعب، بموجب عقد نقل الغاز المبرم مع شركة "غاز بروم إكسبورت" الروسية".

    ومن أهم مجالات التعاون بين روسيا و التشيك، التعاون في مجال الطاقة النووية، حيث تقدم شركة "روس آتوم" المساعدة التقنية في تشغيل محطتي الطاقة النووية التشيكيتين "دوكوفاني" و"تيميلين"، اللتين صممتا خلال الحقبة السوفياتية، وتزود شركة "تفل" الروسية الوقود النووي لهذه المحطات، وبالإضافة إلى ذلك، تبدي روسيا اهتمامها بالمشاركة في بناء وحدات جديدة لهاتين المحطتين.

    هذا ويزور الرئيس التشيكي، ميلوس زيمان، روسيا، في زيارة رسمية في الفترة من 20 إلى 24 تشرين الثاني/نوفمبر، بدعوة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حيث تجري مشاورات حول دعم جمهورية التشيك لمشروع "التيار الشمالي-2" (ولاستخدام نظام عبور الغاز التشيكي في النقل).

    انظر أيضا:

    غازبروم تكمل بناء خطي "التيار التركي" في روسيا
    زعيم التيار الصدري في العراق يتوجه إلى السعودية بدعوة رسمية
    تركيا تتفق مع "غازبروم" حول تمويل "التيار التركي" على أراضيها
    يلدريم: مشروع التيار التركي بالتعاون مع روسيا يساهم في ضمان أمن الطاقة
    تركيا: مشروع "التيار التركي" سيلعب دورا مهما في إمداد المنطقة بالغاز
    الكلمات الدلالية:
    هيدروكربونات, التشيك, الطاقة, نفط, مشروع التيار الشمالي 2, غاز بروم, سوتشي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik