21:02 GMT28 مارس/ آذار 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعربت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، اليوم الجمعة، عن أسف الاتحاد الأوروبي، تجاه الموقف الذي اتخذته روسيا خلال التصويت لتمديد فترة الآلية المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق في الهجمات الكيميائية في سوريا.

    موسكو — سبوتنيك. وقالت موغوريني، إن "الفشل في التوصل إلى اتفاق حول تمديد آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حتى انتهاء صلاحيتها في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر يقوض محاولات ضمان المساءلة عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا".

    وأضافت موغوريني أن "هذا الأمر يثير قلقا بالغا لدى لاتحاد الأوروبي". وأوضحت في هذا الصدد "إن الاتحاد الأوروبي يعرب في هذا الصدد عن أسفه لاستخدام روسيا الفيتو".

    وتابعت موغوريني، أن "الاتحاد الأوروبي يدعو مجلس الأمن إلى مواصلة العمل للتوصل إلى اتفاق حول مواصلة التحقيقات الدولية لتحديد المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية استنادا إلى المبادئ المنصوص عليها في قراري مجلس الأمن الدولي رقم 2235 (2015) و 2319 (2016)."

    يذكر أن ولاية ما أطلق عليه اسم الآلية المشتركة للتحقيق قد انتهت يوم السبت الماضي. وذلك بعد أن فشل مجلس الأمن الدولي 4 مرات على التوالي في تمديد فترة عمل هذه الآلية. واستخدمت روسيا يوم 18 تشرين الثاني/ نوفمبر، الفيتو ضد مشروع قرار مجلس الأمن الذي تقدمت به اليابان والذي كان يقتضي بتمديد "تقني" لولاية لجنة التحقيق لمدة 30 يوما، بالإضافة إلى أنها (أي روسيا) استخدمت قبل ذلك بيوم واحد الفيتو ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية.

    وأعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبنزيا، في وقت سابق، إن روسيا مستعدة لمناقشة فكرة إنشاء آلية جديدة للتحقيق في حالات الهجمات الكيميائية في سوريا، آلية التحقيق المشتركة قد فقدت مصداقيتها.

    وكانت السويد والأوروغواي، قد طرحتا في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أمام مجلس الأمن مشروع قرار جديد حول استئناف عمل آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة النووية حول سوريا.

    انظر أيضا:

    موغيرني لا تملك معلومات عن خطط بلجيكا الانسحاب من عمليات مكافحة الهجرة غير الشرعية
    موغيرني تعلن تأكيد الولايات المتحدة التزامها بالاتفاق النووي مع إيران
    الكلمات الدلالية:
    وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني, بلجيكا, بروكسل, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook