15:53 17 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    الرئيس الإيراني حسن روحاني

    روحاني يدعو دول المنطقة إلى الحوار دون التدخل الأجنبي

    © REUTERS / HANDOUT
    العالم
    انسخ الرابط
    140

    دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، إلى تسوية أزمات الشرق الأوسط "بالحوار" بين مختلف الأطراف الإقليميين بدون تدخل "القوى الأجنبية".

    وقال روحاني، في خطاب بثه التلفزيون بمناسبة تدشين مرفأ تشابهار بجنوب شرق إيران، اليوم الأحد 3 ديسمبر/ كانون الأول: "نرى أنه إذا كانت هناك مشكلة في المنطقة فيمكن أن تحل بالحوار"، وذلك وفقاً لوكالة تسنيم الإيرانية.

    وأوضح "لا نحتاج إلى شيء أهم من الحوار، لسنا بحاجة إلى أسلحة ولا إلى تدخل قوى أجنبية، يمكننا أن نحل بأنفسنا المشاكل بالحوار، في إطار الوحدة والمساواة والأخوة".

    وأضاف الرئيس الإيراني: "من الغريب أن يتسلم زمام السلطة في دولة كبرى شخص لا يمكن لأحد أن يتكهن بسلوكه غداً ولا يعلمون ما سيفعله غداً، وأن عدم إمكانية التكهن هذه قد أقلقت حتى أوروبا تجاه غدها، وفي مثل هذه الظروف يتوجب علينا أن نكرس الوحدة والتلاحم في صفوفنا أكثر مما مضى".

    وتأتي تصريحات روحاني، بينما تشهد العلاقات بين الإيرانية السعودية توتراً كبيراً في إطار المنافسة على النفوذ في المنطقة.

    وفي جانب آخر، اعتبر روحاني نجاحات السياسة الخارجية الإيرانية خلال المائة يوم الأخيرة بأنها تعادل الأعوام الأربعة الماضية، وأن جلوس إيران وروسيا وتركيا مع بعضها بعضا ومباحثاتها حول قضايا المنطقة وتأثير نتائجها على أوضاع المنطقة والعالم اليوم وغداً، تحركا لا سابق له.

    انظر أيضا:

    روحاني ينصح السعودية بالحذر من "قوة إيران"
    روحاني: ليست مشكلتنا مع السعودية بل مع سياساتها التدخلية في بعض الدول كاليمن
    روحاني: 10 دول عرضت التوسط لوقف الخلاف المتصاعد بين السعودية وإيران
    روحاني يطالب بمعاقبة السعودية على أخطاء موسم الحج الفائت
    روحاني يتهم السعودية بعدم الكفاءة في تنظيم الحج
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, الحوار, الإرهاب في الشرق الأوسط, السلام في الشرق الأوسط, الشرق الأوسط, السعودية, إيران, العلاقات السعودية الإيرانية, أخبار حسن روحاني, حسن روحاني, مجلس التعاون الخليجي, الحكومة السعودية, الحكومة الإيرانية, حسن روحاني, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik