18:24 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال إلقاء كلمة في مؤتمر صحيفة ديبلوماتيك جيروساليم بوست في القدس، 6 ديسمبر/ كانون الأول 2017

    نتنياهو يؤجل المصادقة على "القدس الموحدة" بعد الاعتراف الأمريكي بالقدس

    © REUTERS / Ronen Zvulun
    العالم
    انسخ الرابط
    0 21

    تسبب قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل الأربعاء الماضي في تأجيل قرار آخر كان سيتم التصويت عليه في الكنيست الإسرائيلي بشأن "القدس الموحدة".

    وقرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتيناهو، السبت 9 ديسمبر/ كانون الأول تأجيل التصويت على قانون القدس الموحدة والذي كان سيعرض هذا الأسبوع على الكنيست الإسرائيلي للتصويت عليه حسبما نقلت القناة الثانية الإسرائيلية، وذلك تجنبا لإحراج الرئيس الأمريكي الذي يواجه غضبا عالميا جراء قراره الأخير.

    ويقضى قرار "القدس الموحدة" الذي تقدم به حزب البيت اليهودي بأن أي مفاوضات بشأن تقسيم القدس يجب أن تتم بموافقة 80 عضو في الكنيست، وصادقت اللجنة الوزارية للتشريع على القانون قبل عدة أشهر، وأدخلت عليه بعض التعديلات، ما يؤدي لوضع عراقيل كبيرة أمام أي محاولة لتقسيم القدس مستقبلا.

    نتنياهو قرر تأجيل التصويت إلى ما بعد انتهاء زيارة نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، إلى المنطقة، والذي تأتي زيارته وسط غضب عربي ضد قرار الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها من تل أبيب، حيث رفض شيخ الأزهر والبابا تواضروس في مصر مقابلة بنس، كما رفض مقابلته أيضا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس.

    أما التعديلات التى قدمت بشأن القانون فتقضي بأن يتم الاكتفاء بموافقة 61 عضوا من الكنيست عليه في حال عدم توافر موافقة 80 عضوا، ورقم 61 من الأعضاء هو الذي قامت من خلال الحكومة الإسرائيلية من قبل بالمضادقة على اتفاقية أوسلو وخطة فك الارتباط مع قطاع غزة.

    انظر أيضا:

    آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد فساد نتنياهو
    نتنياهو يتهم أوروبا بالنفاق بشأن القدس
    نتنياهو في أوروبا بعد رفض العديد من دولها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل
    نتنياهو يلتقي وزراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل الإثنين المقبل
    نتنياهو: دول كثيرة أخرى تحذو حذو الاعتراف الأمريكي بالقدس
    الكلمات الدلالية:
    بنيامين نتنياهو, أخبار اليوم, أخبار القدس, أخبار إسرائيل, الكنيست الإسرائيلي, شيخ الأزهر, مايك بنس, البابا تواضرس الثاني, محمود عباس, القدس, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik