04:06 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    جامعة موسكو الحكومية

    خبير: أكبر عدد من المنشورات العلمية في خمس جامعات روسية

    © Sputnik . Maksim Blinov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    هناك خمس جامعات في روسيا وهي جامعة موسكو الحكومية ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا وجامعة سانت بطرسبورغ، والجامعة الوطنية للبحوث النووية وجامعة نوفوسيبيرسك – تقوم بنشر أكبر عدد من المقالات في المجلات العلمية الدولية المرموقة.

    وصرح مدير مركز التصنيف العالمي للجامعات في دبي الدكتور نديم محاسن خلال جلسة عبر الأقمار الاصطناعية موسكو — لندن — مينسك — أستانا، والتي عقدت في وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا" بعنوان "نقاط النمو في التصنيفات الأكاديمية الدولية".

    أضاف أن الجامعات الروسية يمكن أن تخلق حوافز لأساتذتها ليتمكنوا من نشر المقالات العلمية بما في ذلك باللغة الانكليزية. وإذا تحقق ظهور هذه المقالات على نطاق أوسع في قواعد البيانات "ويب أوف سسينسس" و "سكوبوس"، فإن هذا سيؤدي أيضاً إلى زيادة في عدد

     الاستشهادات العلمية.

    ومن بين المؤشرات الهامة الأخرى، التي تميز نجاح الجامعة في مجال التعليم على وجه الخصوص، نوه المتحدث إلى عدد الخريجين الذين حصلوا على جوائز دولية، بما يتناسب مع حجم الجامعة.

    وأشار إلى إن جامعة موسكو الحكومية، احتلت المركز الخامس عشر وفقا لهذا المؤشر، أما معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا في المركز الثاني والعشرين، وجامعة سانت بطرسبرغ الحكومية في المركز الثالث والأربعين.

    وأوضح قائلاً: "خصوصية تصنيفنا هو أننا لا نجري عملية الانتقاء الخاصة للجامعات من أجل هذا التصنيف، لكننا نقوم بتحليل المقالات المنشورة ضمن أكثر من سبعة وعشرين ألف جامعة".

    وأعلن ممثل أكبر تصنيف دولي للجامعات عن استعداده لتطوير العلاقات مع المؤسسات التعليمية في روسيا وجامعاتها. وبحسب رأيه فإن هذا التعاون سيسمح بضمان الاعتراف بالجامعات الروسية التي تستحقها.

    وتشاطر لودميلا أوغورودوفا نائب وزير التعليم والعلوم في روسيا الاتحادية وجهة نظر الخبير من دولة الإمارات العربية المتحدة. وبحسب قولها فقد عززت الجامعات الروسية في الفترة 2012-2017 من وجودها بشكل كبير في التصنيفات العالمية الرائدة. وإذا كانت هذه التصنيفات تشمل في عام 2012، 15 جامعة روسية فقط، فإنها في الوقت الراهن هناك 40 من الجامعات الوطنية تحتل مراتبها في التصنيفات العالمية الرائدة.

    وأكدت نائبة الوزير قائلة: "من الواضح أن إطلاق المشروع 5-100 لفت انتباه الجامعات الروسية إلى موضوع التصنيف بشكل عام ونماذج التنمية الجامعية.

    وخلال الجلسة عبر الأقمار الاصطناعية بين موسكو ولندن ومينسك وأستانا التي عقدت في وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا"، وصفت السيدة لودميلا نجاحات الجامعات التقنية الروسية في التصنيفات ذات الصلة على إنها أول إشارة تدل على أن المدرسة الروسية العليا تسير على الطريق الصحيح.

    انظر أيضا:

    أول شركة طيران روسية تعيد تشغيل مكتبها بالقاهرة
    لماذا تستخدم القوات الخاصة الأمريكية أسلحة روسية (فيديو)
    مسؤول: طائرات أمريكية تطلق طلقات تحذيرية لتنبيه طائرات روسية في سوريا
    ضابط سوري يكشف عن خيارات روسية وسورية في مواجهة التواجد الأمريكي في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    حياة روسيا, سانت بطرسبرغ, الجامعات الروسية, مقالات, علمية, الأقمار الصناعية, جامعة موسكو الحكومية, روسيا, موسكو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik