23:59 GMT28 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تظاهر الآلاف في شوارع توغو، مطالبين برحيل نظام الرئيس فور غناسينغبي، ضمن فعاليات ينظمها عدد من الأحزاب المعارضة في البلاد بشكل منتظم منذ مطلع سبتمبر/أيلول الماضي.

     

    وبحسب ما نقلت وكالة (أ ف ب) فإن الآلاف نزلوا إلى الشوارع مجددا للاحتجاج على نظام غناسينغبى، بينما كان يرأس فى الوقت نفسه اجتماعا لمجموعة غرب أفريقيا فى أبوجا بنيجيريا.

    وكانت الحكومة بدأت الثلاثاء "مشاورات" مع مختلف الأحزاب السياسية لعقد حوار تطالب به الأسرة الدولية. لكن تحالف المعارضة قرر مقاطعة هذه المناقشات.

    وتطالب هذه الأحزاب خصوصا بإعادة العمل بدستور 1992 الذى يحدد عدد الولايات الرئاسية، وتدين "القمع الوحشي للتظاهرات السلمية" التي نظمت منذ نهاية أغسطس، وتطالب بـ"تحقيق مستقل" لتحديد المسؤوليات فى أعمال العنف فى البلاد.

    وتنظم المعارضة تظاهراتها شبه الاسبوعية لادانة نصف قرن من حكم عائلة واحدة والمطالبة باستقالة الرئيس غناسينغبى الذي يحكم البلاد منذ 2005. وقد تولى السلطة خلفا لوالده الجنرال غناسينغبى إياديما الذي حكم البلاد بلا منازع طوال 38 عاما.

     وردا على سؤال عن إمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية العام 2020، اكتفى غناسينغبى بالقول لمجلة "جون أفريك" الفرنسية أنه "لم يفكر بعد بهذه الإمكانية"، إلا أنه أكد أن الحوار مع المعارضة "سيبدأ بسرعة قبل عيد رأس السنة".

     

    انظر أيضا:

    الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا ينتخب زعيما جديدا اليوم
    مساعي سعودية إماراتية لتشكيل قوة غرب أفريقيا
    هذا ما يشاهده مشتركو نتفيكلس في شمال أفريقيا
    الجزائر: "داعش" يتوجه نحو شمال أفريقيا ويعيد تنظيم نفسه
    الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على طاولة بوتين والسيسي الاثنين القادم
    هل تقيم روسيا أول قاعدة عسكرية في أفريقيا
    وزير الدفاع السوداني: قوات شرق أفريقيا جاهزة للتصدي للإرهاب
    الكلمات الدلالية:
    اسقاط الرئيس, أخبار توجو, توجو, أخبار, مظاهرات, احتجاجات, توجو, أفريقيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook