04:25 22 مايو/ أيار 2018
مباشر
    الإستعراض العسكري الإيراني بمناسبة ذكرى الحرب العراقية الإيرانية

    خبير روسي يكشف فعالية الاتفاق الإسرائيلي الأمريكي حول إيران

    © AFP 2018 / Chavosh Homavandi
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    رأى رئيس مركز الدراسات العسكرية والسياسية في معهد العلاقات الدولية الحكومي في موسكو، "جامعة مغيمو" الروسية، أليكسي بودبيريوزكين، اليوم الجمعة، أن توصل إسرائيل والولايات المتحدة إلى اتفاقية بشأن استراتيجية احتواء إيران، لن تؤثر على النهج السياسي الذي تتبعه إيران في المنطقة.

    موسكو — سبوتنيك. وقال بودبيريوزكين لـ"سبوتنيك": "هذا لن يؤثر على إيران، إيران تتخذ موقفا ثابتا مبدئيا بشأن دورها القيادي في المنطقة. والإيرانيون يدركون جيدا أن زعامتها الحضارية تتناقض بشكل عميق مع قيم ومصالح أمن إسرائيل".

    وأضاف "تطمح إيران إلى الزعامة الإقليمية، علاوة على ذلك، الزعامة في أوراسيا تطلعاتها واسعة جدا والتي يمكن أن تهدد المصالح الأمريكية، كما هم يعتقدون [الأمريكيون]، وبالتأكيد تهدد إسرائيل الآن، لأن تلك المجموعات التي هي في حالة من العداء مع إسرائيل تدعمها إيران ".

    وتابع قائلا: "لدى الولايات المتحدة وإسرائيل خياران: إما محاولة احتواء إيران بأنفسهما وهذا أمر صعب، وإما محاولة الرهان على أنظمة معينة مثل المملكة العربية السعودية، ولكن النظام السعودي قد لم يعد قادرا على التعامل مع مهام كهذه، كما أثبتته الأحداث في اليمن".

    وخلص رئيس مركز الدراسات إلى القول: " ما يزال هناك أمر — إما إجراء التفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق مع إيران إلا أن الأمريكيين وإسرائيل غير مستعدين، إما محاربتها [إيران]".

    وكانت القناة العاشرة الإسرائيلية قد أفادت في وقت سابق أن وفدا دفاعيا إسرائيليا زار الولايات المتحدة بداية كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وأنه في نتيجة المحادثات التي استغرقت يومين، تم التوقيع على مذكرة التفاهم حول المسألة الإيرانية، التي تنص على تشكيل 4 مجموعات عمل.

    وأوضحت القناة ، نقلا عن مصادرها، أن أولى مجموعات العمل ستعمل على " المجال السري والدبلوماسي لإلغاء البرنامج النووي الإيراني"، وستهدف المجموعة الثانية إلى "الحد من وجود إيران في المنطقة خصوصا في سوريا ولبنان". وتشمل مهام المجموعة الثالثة "احتواء برنامج الصواريخ البالستية الإيراني" و"الحد من محاولات إيصال الصواريخ الإيرانية إلى حزب الله". وأخيرا، ستتناول المجموعة الرابعة مشكلة "تصعيد التوتر في المنطقة التي يمكن أن تتورط إيران فيها".

    انظر أيضا:

    اتفاق سري بين الولايات المتحدة وإسرائيل لاحتواء إيران
    إيران تدعو الدول المسلمة إلى قطع علاقاتها مع إسرائيل
    نتنياهو: إسرائيل توسع نطاق علاقاتها مع دول الشرق الأوسط ولكن ليس مع إيران
    جون كيري: إسرائيل ودولتان عربيتان حرضوا واشنطن على قصف إيران
    روحاني: إقامة بعض الدول صداقات مع إسرائيل بدلا من إيران "خطأ استراتيجي"
    إسرائيل مستعدة للعمل العسكري لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية
    ليبرمان يتهم إيران بتطويق إسرائيل من خلال تموضعها في سوريا
    خبير عسكري روسي: "أبو القنابل" رسالة قوية من إيران إلى إسرائيل والسعودية
    إسرائيل تعلن استعدادها للدفاع عن نفسها ومنع إنشاء "ممر شيعي" من إيران إلى سوريا
    الكلمات الدلالية:
    إيران, إسرائيل, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik